Close ad

التشكيلي هيثم عبد الحفيظ: أرسم في عالم تسيطر عليه حالة من الغموض والغيبيات | صور

26-4-2020 | 16:27
التشكيلي هيثم عبد الحفيظ أرسم في عالم تسيطر عليه حالة من الغموض والغيبيات | صورمعرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ
سماح عبد السلام

قال الدكتور هيثم عبد الحفيظ، وكيل وزارة الثقافة الأسبق، إن لوحاته الجديدة التى نفذها فى ظل فترة الحظر ربما تسيطر عليها حالة من القلق والتوتر نظراً لأننا نحيا فى حالة من الغموض والغيبات على أثر جائحة كورونا، ومن ثم سينعكس ذلك بشكل أو بآخر فى الخطوط والألوان الخاصة بأعماله الأخيرة.

موضوعات مقترحة

وأضاف د.هيثم عبد الحفيظ فى حديثه لـ"بوابة الأهرام": "أنه كان من المقرر إقامة معرضه الجديد فى مارس الماضى ولكن تم تأجيله نظراً للظروف الخاصة بجائحة كورونا، على أن يقُام فى نوفمبر القام فى حال تحسن الأوضاع".

ويتابع: "لقد مكثت لمدة أسبوعين فى بداية الحظر بمرسمى لا أفعل شيئاً سوى مشاهدة الأخبار الخاصة بجائحة كورنا وعشت فى قلق وتوتر، خاصة أن أبنائى خارج مصر ومن ثم لم أستطع الرسم، ولكنى قررت الامتناع عن الأخبار والتركيز فى الرسم وقدمت لوحات جديدة. ومن الطبيعى أنعكاس حالة القلق والتوتر الخاصه كورونا فى ذهنى خلال العمل، فأنا أرسم ولا أدرى هل سترى لوحاتى النور وتعُرض أم لا. وما الذى ينتظرنا غدا، وهل سننجح فى القضاء على هذا الفيرس. سمة أسئلة كثيرة تروادنى خلال العمل أذن، وهذا شأن كثير من الفنانين".

وعلى جانب آخر يرى د. هيثم أن الجانب الإيجابى لهذه الأزمة هو إتاحة الوقت الكافى لكى يجلس كل فنان مع نفسه ويراجع تجربته وأعماله، يفكر فى فلسفة الكون ويتأمل ويعيد حساباته وقراءاته ومن ثم يخرج بعمل إبداعى أياً كانت ظروفه، لأنه سيكون بداخله شحُنه مختلفة عن الفترة الزمنية التى عاشها. فنحن لم نر أو نتعايش مع وباء عالمى بهذا الشكل. حتى عندما حدث الطاعوت أو الكوليرا لم تكن الميديا متطورة على هذا النحو".

ويطالب د. هيثم، قطاع الفنون التشكيلية بإقامة معرضاً لإبداعات الفنانين من مختلف الأعمار خلال فترة الحظر وليكن بمثابة مسابقة يُرصد لها مبلغ مادي ومن ثم تشُكل حافزاً للمشاركة وكذلك نضمن أنتقاء الأعمال الجيدة للعرض، على أن يتم افتتاح المعرض فى بداية الموسم الجديد".


معرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ معرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ

معرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ معرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ

معرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ معرض التشكيلى هيثم عبد الحفيظ

التشكيلى هيثم عبد الحفيظ التشكيلى هيثم عبد الحفيظ
كلمات البحث
اقرأ ايضا: