Close ad

دار الكتب يصدر الجزء الثاني من "شفاء الأسقام ودواء الآلام"

17-4-2020 | 13:29
دار الكتب يصدر الجزء الثاني من شفاء الأسقام ودواء الآلامالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية
محمود الدسوقي

صدر عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، الجزء الثاني من موسوعة "شفاء الأسقام ودواء الآلام" والذي يضم المقالة الثانية من الموسوعة ويتناول الأدوية المركبة.

موضوعات مقترحة

والموسوعة من تأليف حاجي باشا خضر بن علي الأيديني المتوفى نحو 816 هجريًا، ومن تحقيق مروة الشريف الباحثة بمركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق، ومراجعة الدكتور عامر النجار.

وتتحدث الموسوعة عن علم الأدوية وتحتوي مجموعة من العلاجات وأساليب التداوي وتضميد الجروح الشائعة في زمن تأليف الكتاب.

ويشمل الجزء الثاني، من الموسوعة 12 مسلكًا علاجيًا ألحقت بها عدة كشافات للأعلام والأدوية المفردة والأدوية المركبة بالإضافة إلى كشاف الأمراض وكشاف الكتب الواردة في المتن.

وقالت مروة الشريف محققة الكتاب في تصريحات لــ"بوابة الأهرام"، إن شفاء الأسقام عن الأدوية المركبة، وهو أكثر المقالات قربًا من المؤلف حيث عَمِلَ على تحضيرها بيده ويُعد خُلاصة تجربته في علم الأعشاب وخلاصة قراءاته وإطلاعاته، على خبرات العلماء السابقين على عهده، أمثال ابن سينا، وابن جزلة، والهاروني.

وأضافت الشريف أن المؤلف للمخطوط عاش في مصر ولازم البيمارستان ولازم أستاذه الشوبكي، ومارس علاج المرضى بيده، وقد ذكر هذا في بداية مقدمته للمخطوط، وذكر أن هذه المركبات من صنعه وخلاصة تجاربه.


الجزء الثاني من" شفاء الأسقام ودواء الآلام" الجزء الثاني من" شفاء الأسقام ودواء الآلام"
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: