Close ad

"الصين في عشر كلمات" من ترشيحات بوابة الأهرام للقراءة في أوقات حظر التجوال

26-3-2020 | 15:09
الصين في عشر كلمات من ترشيحات بوابة الأهرام للقراءة في أوقات حظر التجوالغلاف كتاب الصين فى عشر كلمات
مصطفى طاهر

من أبرز الإصدارات الحديثة عن المركز القومي للترجمة، يأتي كتاب "الصين في عشر كلمات" من ترجمة وتقديم :عبد العزيز حمدى إبراهيم.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تستعرض الكتاب ضمن أبرز الإصدارات الحديثة نرشحها للقراءة في أوقات حظر التجوال:

يسلط الكاتب في ذلك الإصدار أضواء كاشفة على تعاظم سرعة"المعجزة الاقتصادية"في الصين،ويبدو أن كل شيء تغير في مثل لمح البصر،وكان ذلك على غرار القفز الطويل حيث جعل الصينيون يقفزون من عصر العوز المادي إلى عصر البذخ والتبذير.

ومن عصر السياسة في المقام الأول إلى عصر المال أولا ،ومن عصر غريزة القمع إلى عصر الاندفاع والتهور والانغماس في اللهو والمجون ،لقد انقضى ثلاثون عاما وأكثر كأنها قفزة من الهواء،وكأن كاتبنا ،الذى عاش في كنف المتغيرات الهائلة والتحولات الكبرى التى اجتاحت الصين في نصف القرن الأخير يرسم لوحة فنية.

ويمسك كاتبنا مبضعه الأدبي-النفسي، ويوضح نقطة سيكولوجية مهمة كأنه الطبيب النفسي الذى يشرح داخل  أعماق النفس الانسانية ،ويقول :إن عصر الكبت المتطرف بعد أن شهد التغيرات الاجتماعية الهائلة من المحتوم أن ينبثق منه عصر آخر مغاير تماما من التسامح المتطرف، وذلك يشبه اللعب على الأرجوحة حيث عندما ينخفض أحد طرفيها، من المؤكد أن يعلو كثيرا الطرف الآخر المتأرجح. ولا ينفك يحذر من مغبة أن الحياة الاجتماعية غير المتوازنة من المؤكد أن تجلب الأحلام غير المتوازنة .

كلمات البحث
اقرأ ايضا: