Close ad

مكتبة الإسكندرية تحتفل بخريجي الدورات التدريبية للآثار والتاريخ والحضارة في بيت السناري

12-2-2020 | 16:55
مكتبة الإسكندرية تحتفل بخريجي الدورات التدريبية للآثار والتاريخ والحضارة في بيت السناريبيت السناري
مصطفى طاهر

تنظم مكتبة الإسكندرية، غدًا الخميس 13 فبراير، في تمام الساعة الثالثة عصرًا، ببيت السنارى بحي السيدة زينب بالقاهرة، حفل تخرج للدورات التدريبية التي أقيمت لعدد كبير من طلبة الآثار والتاريخ والحضارة تحت عنوان " تاريخ وحضارة مصر الفرعونية" من خلال مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، بحضور الأستاذ الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية والدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق.

موضوعات مقترحة

وصرح الدكتور مصطفى الفقى بأن مركز الدكتور حواس للمصريات التابع للمكتبة وقام بتدريب عدد 350 من طلبة الآثار والتاريخ والحضارة من الجامعات المصرية المختلفة في هذه الدورات. قام بتدريب هؤلاء الشباب عدد كبير من علماء الآثار في مكتبة الإسكندرية، والجامعات المصرية، ووزارة السياحة والآثار.

وقد قام هؤلاء العلماء بشرح تاريخ وحضارة مصر الفرعونية للشباب المشارك في الدورات، وكذلك تعليمهم اللغة المصرية القديمة، بالإضافة إلى شرح المواقع والمتاحف الأثرية لهم. كما زار هؤلاء الشباب عددًا كبيرًا من المواقع والمتاحف الأثرية في مصر مثل متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، والمتحف المصري بميدان التحرير، ومنطقة آثار الهرم، ومنطقة آثار سقارة، بالإضافة إلى مناطق الآثار المختلفة في مدينة الإسكندرية مثل منطقة آثار كوم الشقافة، ومنطقة آثار عمود السواري، والمتحف القومي بالإسكندرية، وقلعة قايتباي الأثرية المعروفة. وتمت هذه الدورات بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ووزارة السياحة والآثار.

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية أن الهدف من هذه الدورات التدريبية هو رفع الوعي الأثري لدى طلاب الجامعات المصرية المختلفة، وأن هذه الدورات تؤكد على تأصيل وترسيخ الهوية المصرية الخالدة لدى هؤلاء الشباب من خلال توضيح إنجازات المصريين القدماء لهم، كما أنها تبين للشباب المصري عظمة حضارة الأجداد، والدور الرائد الذي لعبته مصر، وما تزال، في ريادة العالم ثقافيًا باعتبارها جوهرة الزمان والمكان، وملهمة الإنسانية، ومبدعة الحضارات، ومؤسسة فجر الضمير العالمي.

وأكد د. الفقي أن هذه الدورات التدريبية عن تاريخ وحضارة مصر الفرعونية تستهدف طلاب الجامعات، والشباب من كل الأعمار لتوضيح التاريخ الحضاري لمصر القديمة؛ إذ أن مصر العظيمة هي مهد الحضارة وعنها ومنها أخذ العالم أجمع كل علومه وثقافاته وحضاراته دون استثناء.

من ناحية أخرى ينظم بيت السنارى حفلا فنيا مفتوحا للجمهور تحت عنوان " بنات السيرة الهلالية " في تمام السادسة مساء، يبدأ الحفل بالتعريف بالسيرة الهلالية ومكانتها في التراث الشعبي المصري، ومن ثم تبدأ الراوية أو الحكاءة نهال الهلالي في سرد تفاصيل أول أجزاء السيرة من خلال أخبار وبطولات فرسانها وشجاعة شخصيّاتها، وبعد ذلك يأتينا صوت فريق الغناء المكون من شيماء النوبي، وبسمة عبد الله، ونرمين العراقي يُنشدن أحداث الجزء الذي تم روايته.

يذكر أن بنات السيرة هو مشروع مشتق من مشروع "نافذة على الجنوب" الذي يقوم بتقديم عادات وتقاليد ومشاهير وكل ما يخص جنوب مصر، وهو أول حكي وغناء نسائي للسيرة الهلالية تحت إشراف الشيخ زين محمود، وذلك لما للسيرة الهلالية من أهمية في التراث الشعبي والملحمي فهي تغطى مرحلة تاريخية كبيرة في حياة قبيلة بنى هلال، ويبلغ عدد أبياتها نحو مليون بيت شعر، كما أنها مصدر للعديد من المسرحيات والروايات في الوطن العربي، وقد ألهمت السيرة الهلالية خيال أعداد كبيرة من المؤلفين، فكتبوا منها المسلسلات والأفلام والمسرحيات والروايات.


الدورات التدريبية للآثار والتاريخ والحضارة الدورات التدريبية للآثار والتاريخ والحضارة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة