Close ad

المركز القومي للترجمة يحتفل بصدور آخر أعمال إبراهيم البحراوى

30-1-2020 | 16:27
المركز القومي للترجمة يحتفل بصدور آخر أعمال إبراهيم البحراوىالدكتور إبراهيم البحراوي
منة الله الأبيض

يحتفل المركز القومي للترجمة بصدور الجزء الرابع من انتصار أكتوبر في الوثائق الاسرائيلية، وذلك يوم الثلاثاء المقبل الموافق 4 فبراير، فى تمام الواحدة ظهرًا بقاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب .

موضوعات مقترحة


يشارك فى الندوة كل من، اللواء محمد عبد المقصود عبد الفتاح رئيس مركز دعم اتخاذ القرار بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، واللواء وائل عبد الحكيم محمد ربيع، المستشار بمركز الدراسات الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، واللواء أركان حرب محمود محمد طلحة المدير السابق لكلية القادة والأركان، والمترجم الدكتور أشرف الشرقاوي، ويدير الندوة الدكتور أنور مغيث.

الجزء الرابع من "انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية"، ترجمة كل من، أشرف الشرقاوي، وعمرو عبد العلي، وحسين عبد البديع ، وإشراف ومراجعة ودراسة إبراهيم البحراوي.

يعد هذا الجزء آخر أعمال المؤرخ الراحل ابراهيم البحراوي، ويتناول هذا الجزء تقارير لجنة اجرانات، ويضم ملحقين، الأول نصوص البرقيات السرية المتبادلة بين مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية والسفارة الإسرائيلية بواشنطن والثاني مختارات من الوثائق الإسرائيلية عن حرب الخامس من يونيو 1967 لتتاح للدارس المتخصص فرصة المقارنة بين وثائق الحربين.

تطرح مادة هذا العمل الموسوعي الكبير، سؤالا من شقين، الأول هو لماذا صممت السلطات الإسرائيلية على حجب الوثائق لمدة أربعين عامًا؛ والثاني لماذا تعمدت حذف بعض الكلمات أو الأسطر والفقرات من الوثائق التى نشرت؟.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: