Close ad

فى مقابلة تنشرها "الكرمل": درويش يكشف أسرار علاقته بمصر.. ويعترف أنه لم يعش قصة حب كبيرة

26-7-2012 | 18:09
سيد محمود حسن
نشرت مجلة "الكرمل" الجديد في عددها الصادر مؤخراً نص مقابلة تليفزيونية مع الشاعر الراحل محمود درويش مؤسس المجلة وأول من رأس تحريرها يتحدث فيها بالتفصيل عن أيامه التي عاشها في مصر.
موضوعات مقترحة


المقابلة كانت لصالح تليفزيون فلسطين وأجراها السياسي نبيل عمرو أواخر العام 2003 وشارك فيها الشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان والموسيقار مرسيل خليفة والروائي اللبناني إلياس خوري والشاعر الفلسطيني غسان زقطان إضافة إلى الكاتب حسن خضر رئيس تحرير الكرمل حالياً.

وفي المقابلة يكشف درويش سر معرفته العميقة بالتراث اليهودي مؤكداً أنه أدرك في سن مبكرة ضرورة الإطلاع على الثقافة الإسرائيلية ليتمكن من فهم الآخر الإسرائيلي مشيراً إلى أنه بسبب هذه المعرفة بدأ هو وجيله الفلسطيني الدخول في نقاش حول الرموز والأساطير والخرافات التاريخية، لا لكي ننفي الآخر ولكن لنثبت حقنا في الوجود، في الماضي والحاضر والمستقبل أيضًا.

ويأتي نشر المقابلة تزامنًا مع الذكرى الثالثة لرحيل محمود درويش الذي يؤكد في المقابلة كذلك إن الاهتمام الإسرائيلي بأدبه كان اهتماما أمنياً لأن المخابرات الإسرائيلية بحسب وصفه كانت تتدقق في المزاج الفلسطيني ويعترف صاحب "جدارية" في اللقاء بأن استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تأخرت خمس سنوات مؤكداً أنه لم يتمكن من الصمود أمام ضغوط الرئيس ياسر عرفات ويؤكد أنه لم يكن ناطقاً رسمياً للمنظمة.

ويعترف درويش كذلك بعدم وجود قصة حب كبيرة في حياته ويكشف درويش في الحوار عن غرامه بمدينة القاهرة التي يصفها بالمدينة العربية الأكبر والأعظم في تاريخه ويشير إلى العلاقات التي ربطته بفريق الكتاب بداخل مؤسسة "الأهرام" التي عمل فيها لسنوات أوائل السبعينيات ومن بين هؤلاء يخص بالذكر توفيق الحكيم وبنت الشاطىء ويوسف إدريس ونجيب محفوظ ولويس عوض كما يتحدث عن صداقته بصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي وأمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودي الذي يصفه بالشاعر المحير.

يتحدث درويش عن فترة القاهرة بولع رغم أن لويس عوض يصف تلك الفترة بـ"وقت الشقاء" في إشارة إلى آثار هزيمة 1967 ويتضمن الحوار المهم إشارات عن علاقة درويش بمدن وعواصم أخرى وعن تصوراته لعلاقة السياسي بالشعري في مسيرته.

وبالإضافة إلى هذا الحوار يكتب مريد البرغوثي نصًا في وداع محمود درويش عنوانه "أجملنا وأولنا" كما كتب رئيس التحرير مرثية للمفكر المصري الراحل أنور عبد الملك والصحفي اللبناني غسان تويني ويتضمن العدد حواراً مع الشاعر سميح القاسم أجراه الروائي علاء حليحل ودراسة للناقدة المصرية شيرين أبو ألنجا عن الروائية السورية منهل السراج ونصوص للحائزة على نوبل هيرتا ميللر ودراسة للكاتب حازم صاغية،المجلة تنشر وتوزع في مصر من خلال دار العين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: