Close ad

متحف قصر محمد علي بالمنيل يحيي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.. غدا

2-10-2019 | 14:02
متحف قصر محمد علي بالمنيل يحيي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة غدامتحف قصر محمد علي بالمنيل يحيي ذكرى انتصارات أكتوبر
عمر المهدي

ينظم متحف قصر محمد علي بالمنيل معرضًا مؤقتًا للاحتفال بذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة، حيث يقام المعرض تحت عنوان " خلي السلاح صاحي"، و ذلك غدًا الخميس في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا.

موضوعات مقترحة

و قال د. ولاء بدوي مدير عام متحف قصر المنيل، إن هذا المعرض يأتي في إطار حرص وزارة الآثار و متحف قصر المنيل على مشاركة المصريين احتفالاتهم بهذا النصر العظيم، مضيفا أن المعرض سوف يعرض مجموعة نادرة من أجمل أروع الأسلحة والسيوف والخناجر التي كان يقتنيها الأمير محمد علي داخل قصره منها ماهو مزخرف بحروف من ذهب حملت اسم صانعها وآيات قرآنية وعبارات حماسية كما طعم بعضها بالفضة والأحجار الكريمة.

وأوضحت الدكتورة ولاء أن المتحف يضم مجموعة منفردة و متميزة من الأسلحة كالسيوف والخناجر العربية والعثمانية التي آلت إلى الأمير محمد على سواء بالشراء او الإهداء.

يذكر أن قصر محمد علي بالمنيل شاهد على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث حيث ينفرد عن باقى متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بنى على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

ويعود تاريخ إنشاء القصر إلى عام 1903 حيث أمر ببنائه الأمير محمد على نجل الخديو توفيق بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة حيث يتضمن القصر ثلاث سرايات وهى سراى الإقامة وسراى الاستقبال وسراى العرش، بالإضافة إلى المسجد والمتحف الخاص ومتحف الصيد وبرج الساعة كما يحيط بالقصر سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: