Close ad

"صناعة القلق" في أول كتاب عن "حرب الشائعات على المصريين"

7-9-2019 | 17:34
صناعة القلق في أول كتاب عن حرب الشائعات على المصريينالكاتب والشاعر أحمد خالد

أصدر الشاعر والكاتب الصحفي بالأهرام أحمد خالد، أول كتاب يتناول الحرب الجديدة، التي تستهدف هدم العزيمة المصرية من خلال حرب الشائعات.

موضوعات مقترحة

الكتاب بعنوان "حرب الشائعات على المصريين"، صدر عن دار الهلال واستغرق تأليفه وإعداده أكثر من عام، وبدأت فكرته، عندما تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي في يوليو 2018 ولأول مرة عن خطر الشائعات التي تستهدف المصريين بهدف نشر البلبة والإحباط، مؤكدًا أن مصر تعرضت إلى 21 ألف شائعة خلال 3 أشهر.

الكتاب يقع في اثنتى عشر فصلا، تتعدد عناوينها الدالة مثل: "وطن بدون أهرامات" و"هروب التمساح" و"صناعة القلق" و"فئران الضرائب" و"موظف لكل مواطن" و"الانتقام من سيدات يونيو".

ورغم أن هناك كتبا كثيرة صدرت عن الشائعات مصريا وعربيا ودوليا لكن هذه هو الكتاب الأول الذي يجعل من موضوعه تحليل الشائعات في مصر توثيقا وتحليلا كحالة خاصة وليس كتابا عاما عن الشائعات في إطارها العام.

ومن البداية يؤكد أحمد خالد، أن كتابه لا يعبر عن رأيه السياسي ضد أو مع الحكومة وقراراتها لكنه يعبر عن موقف وطني يرفض التلاعب بعقول المصريين فيقول في مقدمة كتابه:

"موقفي من الشائعة قد يختلف عن موقفي من موضوعها، أرفض الشائعات تماما فهي حرب مدمرة على المصريين، وهذا واضح ومحدد، لكن حين تجدني أتصدى وأفند شائعة يدور موضوعها حول برنامج الحكومة في الإصلاح الاقتصادي كرفع الدعم مثلا، فهذا لا يعني أنني ضد أو مع رفع الدعم، أنا لا أعلن عن رأيي هنا في الموضوع الذي تستهدفه الشائعة، إنما أريد أن أكشف عما تحاول أن تهدمه الشائعة في عقول وبالتالي تفكير المصريين وفي قلوب وبالتالي مشاعر المصريين، وفي الوحدة الجمعية للمصريين، وبتشتيتهم بين ما هو حقيقة وبين ما هو شائعة".

ويستطرد قائلا: "هل هناك دخان بلا نار؟، نعم هناك وهناك الكثير، الذي يصل في بعض الأحيان لأن يصنع نارا ليسند عليها دخانه، ويصنع دخانا ينقلب نارا، دخان قد يتسبب في جرائم تصل إلى القتل، كما يحدث أحيانا في جرائم الشرف، ولاتزال حتى هذه اللحظة صورة تلك الفتاة "الشهيدة " من أحد الأحياء الشعبية في القاهرة، ماثلة أمامي، كانت في الصورة مبتسمة وحية ومفعمة بالحياة، وبجوار الصورة كانت جثتها المطعونة بسكين والدها، شاهدة على ما تفعله الشائعة، شائعة انتشرت وقالت إنها على علاقة حرام بشاب ما، وصلت إلى حملها سفاحا، ما دفع والدها إلى قتلها، والدها الذي لم أر رد فعله، حين أثبت تقرير الطب الشرعي، أن فتاته قتلت وهي عذراء.

ومهما كانت في مظهرها مغلفة بالسذاجة والتفاهة، أنها من الممكن أن تتحول إلى صناعة تبدل الماضي !! وتغير الواقع وتفرض المستقبل.


غلاف كتاب "حرب الشائعات على المصريين"غلاف كتاب "حرب الشائعات على المصريين"
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة