Close ad

بمشاركة 18 دولة إفريقية.. انطلاق ملتقى "الثقافات الإفريقية في عالم متغير" من القاهرة

17-8-2019 | 12:55
بمشاركة  دولة إفريقية انطلاق ملتقى الثقافات الإفريقية في عالم متغير من القاهرةحلمي شعراوي
منة الله الأبيض

ينظم المجلس الأعلى للثقافة الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية " الثقافات الإفريقية في عالم متغير"؛ في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2019 بمقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

موضوعات مقترحة
ويشارك في الملتقي عدد كبير من الباحثين والمتخصصين من 18 دولة إفريقية.( من ليبيا - تونس - الجزائر- لمغرب - إثيوبيا - أوغندا - تنزانيا - السودان - جنوب السودان - زيمبابوي - جنوب أفريقيا - غانا - كينيا - مالاوي - نيجيريا - زامبيا - ناميبيا - ومصر).

وكانت وزارة الثقافة، أصدرت في أغسطس الماضي قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الدورة الرابعة من الملتقى تحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ وبرئاسة المفكر حلمي شعراوي، وقد اختارت اللجنة موضوع " الثقافات الإفريقية في عالم متغير" ليكون عنوان الدورة الرابعة للملتقى؛ وأطلقت اللجنة في أكتوبر الماضي الدعوة لجميع الباحثين والمهتمين بالموضوع للمشاركة؛ من خلال تقديم مختصر للدراسة المقترحة في أحد المحاور الرئيسية التي أعدتها اللجنة والتي تضمنت:

1- الثورة الرقمية وتأثيرها على تشكيل الوعي الإفريقي

2- المرأة الإفريقية في عالم متغير

3- الثقافات الإفريقية والثقافات الوافدة

4- الامتداد الإفريقي خارج القارة الإفريقية

5- دور المؤسسات في الثقافات الإفريقية

6- الثقافات الإفريقية وتفاعلاتها

وقد تلقت الأمانة العامة عددًا كبيرًا جدا من رغبات المشاركة تعدت 250 مقترحًا من معظم الدول الإفريقية؛ وتم عرض المقترحات المقدمة على اللجنة المنظمة واختارت من بينهم في حدود 70 مقترحًا لأوراق بحثية مع الالتزام بتمثيل أكبر عدد ممكن من الدول الإفريقية.

ويسهم في إقامة الملتقى عدد من الهيئات الثقافية من بينها: المركز القومي للترجمة برئاسة أنور مغيث من خلال توفير الترجمة التحريرية للأوراق والترجمة الفورية لوقائع الفعاليات من العربية إلى الفرنسية والإنجليزية والعكس.؛ كما تسهم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د/ هيثم الحاج علي؛ بتحمل نفقات المطبوعات البحثية والدعائية الخاصة بالملتقى.

وتضم اللجنة المنظمة في عضويتها عددًا كبيرًا من المتخصصين في الثقافات الإفريقية من بينهم:د/ أماني الطويل - د/ أنور مغيث - د/ إيمان بسطاويسي- حسن غزالي- د/ خالد أبو الليل - - د/ رشا أبو شقرة - د/ سحر إبراهيم - د/ سيد فليفل - عزة الحسيني- د/منى إبراهيم - د/ نادية الخولي - وائل حسين. وتولى أمانة اللجنة كل من : بوسي دهيبي - إسلام مجدي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: