Close ad

81 فنانا تشكيليا من 46 دولة يشاركون في بينالي القاهرة

12-12-2010 | 14:06
أ ف ب
يشارك في الدورة الثانية عشرة لبينالي القاهرة التي تفتتح اليوم الأحد 81 فنانا من 46 دولة عربية وأجنبية، عارضين إبداعاتهم في المعرض الذي يركز في نسخته الحالية على إطلاق الخيال إلى أبعد حدوده.
موضوعات مقترحة

وقال إيهاب اللبان، مفوض البينالي، في مؤتمر صحفي عقده في المجلس الأعلى للثقافة مساء السبت، إن وزير الثقافة سيقوم بافتتاح البينالي في قصر الفنون في ساحة دار الأوبرا المصرية الأحد، وستعرض أعمال البينالي إلى جانب قصر الفنون في متحف الفن المصري الحديث ومركز محمود مختار.
ويقام في مركز الجزيرة للفنون معرض "الفوتوغرافي المصري" كنشاط مواز لفعاليات البينالي. واختار البينالي في دورته الحالية التي تستمر حتى الثاني عشر من فبراير 2011، اليابان كضيف شرف ممثلة بالفنان الياباني الشهير يوشيتومو نارا في إطلالة هامة على فنون شرق آسيا.
ويتنافس المشاركون للفوز بإحدى جوائز البينالي والتي يبلغ إجمالي قيمتها 250 ألف جنيه (46 ألف دولار)، مقسمة إلى جائزة النيل الكبرى وقيمتها 100 ألف جنيه وثلاث جوائز للبينالي قيمة كل منها 50 ألف جنيه.
وستعلن لجنة التحكيم الدولية المشكلة من 7 أعضاء، برئاسة الفنانة الإسبانية روزا مارتينيث، مساء الأحد الجوائز في حفل خاص يقام في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية. والدول العربية المشاركة في هذه الدورة هي الجزائر والعراق والأردن والكويت والمغرب ولبنان وتونس. ومن الدول الأخرى المشاركة، فرنسا وكوبا واليابان وكوريا ومدغشقر ونيجيريا وجنوب إفريقيا وسويسرا وتشيلي وجورجيا والفلبين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: