Close ad

تعرف على الأنشطة الثقافية في شهر رمضان الكريم بالأقصر

12-5-2019 | 16:28
تعرف على الأنشطة الثقافية في شهر رمضان الكريم بالأقصر بيت الشعر بالأقصر
الأقصر- إيمان الهواري

يستعد بيت الشعر بالأقصر لإقامة أنشطته الثقافية في شهر رمضان الكريم والتي يستضيف فيها عددًا من الشعراء والباحثين بالإضافة إلى أنشطة أخرى غنية ومتنوعة تسمتر لمدة عشرة أيام في خيمة بيت الشعر الرمضانية بساحة معبد الأقصر، وذلك بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي وفرع ثقافة الأقصر، في الفترة من 7 إلى 16 رمضان.

موضوعات مقترحة

وقال الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر، إن اليوم الأول سيكون جمهور الساحة على موعد مع أول أنشطة بيت الشعر بالأقصر والتي سيفتتحها بالقرآن الكريم والابتهالات الدينية مع الفنان يحيى بحر، والمبتهل الشيخ الدمراني عبد الله، وفي الجزء الثاني من الأمسية يلتقي الجمهور بالشاعر أحمد عنتر مصطفى متحدثًا في شعر المدائح النبوية لأمير الشعراء أحمد شوقي ثم يستمع الجمهور بعد ذلك إلى بعض القصائد للشاعر أحمد عنتر مصطفى.


وأضاف القباحي أنه في اليوم الثاني ستكون هناك أمسية شعراء الواو والنميم والفنون القولية، كما تتخلل الأمسية فقرات من العزف الفردي على الناي والربابة وفي اليوم الثالث، الأمسية الشعرية مع الشعراء: عزت الطيري – محمد جاد المولى –النوبي الجنابي – أشرف فراج، وفي اليوم الرابع يحتفل بيت الشعر بذكرى العاشر من رمضان وليلة بعنوان "رمضان شهر النصر" مع فرقة الأقصر للموسيقى العربية يليها الأمسية الشعرية للشعراء: أحمد العراقي - حسين صالح خلف الله – محمد عبد النبي عبادي.

وأشار القباحي، إلى أنه في اليوم الخامس سيستمع الجمهور إلى محاضرة حول: تجليات اللغة العربية في شعر المتصوفة، ثم الأمسية الشعرية وفي اليوم السادس يتحدث الشاعر الدكتور محمد أبو الفضل بدران عن أدبيات الكرامة الصوفية ثم الأمسية الشعرية، وفي اليوم السابع أمسية شعراء العامية.

ويتحدث الدكتور كامل الرشيدي، عن "إدارة الذات المبدعة في رمضان" ثم الأمسية الشعرية للشعراء: مصطفى جوهر، محمود الكرشابي، محمود مرعي، وفي اليوم العاشر يختتم بيت الشعر أنشطته خلال شهر رمضان وليلة فنية من الأغاني الوطنية والابتهالات الدينية والفنان الشيخ جابر الذهبي والفنان عبد الله جوهر.

وأكد القباحي، أن الأنشطة تبدأ يوميا من الساعة التاسعة عقب صلاة التراويح حتى الثانية عشرة منتصف الليل كما يصاحب الأنشطة عزف فردي على الناي والعود أو الكمان بالإضافة إلى مسابقات أدبية لجمهور الحاضرين وعرض لبعض المواهب الشعرية الشابة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: