Close ad

"التسامح فكرا وتطبيقا.. الإمارات أنموذجا".. ندوة دولية في مكتبة الإسكندرية

20-3-2019 | 22:29
التسامح فكرا وتطبيقا الإمارات أنموذجا ندوة دولية في مكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية ومركز سلطان بن زايد الإماراتي يوم 26 من مارس الجاري ندوة دولية بعنوان "التسامح فكراً وتطبيقاً.. دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجاً"، وذلك ضمن البرنامج الفكري لمعرض الكتاب الدولي الذي يقام في مكتبة الإسكندرية بمشاركة أكاديميين وباحثين من مصر والإمارات في قاعة المعارض بمركز المؤتمرات في مكتبة الإسكندرية.

موضوعات مقترحة

يقام على هامش الندوة معرض يضم مجلات وإصدارات المركز، وتأتي الندوة تجسيداً لإعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات باعتبار عام 2019 عاماً للتسامح، بما يرسخ مكانة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وفي إطار توجيهات الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة.

تتضمن الندوة جلستي عمل؛ الأولى افتتاحية وتتضمن كلمة الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وكلمة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري، نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد. كما تتضمن الجلسة الافتتاحية ورقة عمل للشاعر سعيد بن دري الفلاحي تتناول قصصا ومواقف من تسامح الراحل الشيخ زايد مع قصيدة شعرية.

يشارك في تقديم الجلسة الأولى كل من الإعلامية شيماء عبد المنعم عبد الحميد ، والإعلامي والشاعر محمود شرف.

سيتم في ختام الجلسة توقيع اتفاقية تبادل ثقافي بين مركز سلطان بن زايد ومكتبة الإسكندرية، يعقبها تكريم المشاركين وتوزيع الدروع وشهادات التقدير.

عقب استراحة قصيرة، تنعقد الجلسة الثانية بإدارة الإعلامي حسام عبد القادر، ويتحدث فيها كل من الدكتور محمد عبد الباسط عيد من مصر حول "التسامح بين النظرية والتطبيقات"، فيما يقدم الباحث في مركز زايد للدراسات والبحوث الدكتور محمد فاتح زغل مدير تحرير مجلة الإمارات الثقافية ورقة عمل بعنوان "رسالة دولة الإمارات العربية المتحدة في بناء التسامح الثقافي"، يليه الخبير الإعلامي المصري ياسر عبد العزيز الذي يقدم ورقة عمل بعنوان "تجليات التسامح في المنظومة الإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة"، فيما يقدم الكاتب الروائي وليد علاء الدين مدير تحرير مجلة تراث الإماراتية ورقة عمل بعنوان "بين مصر والإمارات.. التسامح في نسيج الحياة"، وتختتم الندوة بورقة عمل للمؤرخ الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية بعنوان "ثنائية الثقافة والتسامح، مؤسسات الثقافة في دولة الإمارات نموذجًا"، ويلي ذلك جلسة حوار ومناقشة ثم قراءة التوصيات.

وقال الدكتور عبيد علي راشد المنصوري نائب المدير العام لمركز سلطان بن زايد في تصريح له إن هذه الندوة العلمية المتخصصة تأتي بتوجيهات من الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لحرصه على مشاركة المركز في الملتقيات العربية، وإدراكا من مركز سلطان بن زايد بأهمية التعاون المشترك لنشر الفكر المستنير والتعريف تفاعلا مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة عام 2019 عاما للتسامح وترسيخا لمكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للتسامح.

وأضاف أن اختيار مكتبة الإسكندرية لإقامة الندوة جاء لدورها التاريخي وما لها من مكانة في قلوب الإماراتيين قيادة وشعبا على نهج القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كان له الدور البارز في إعادة بنائها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: