Close ad

مهرجان "دي-كاف" يعود في دورته الثامنة بعروض دولية متنوعة نهاية مارس

13-3-2019 | 13:19
مهرجان ديكاف يعود في دورته الثامنة بعروض دولية متنوعة نهاية مارسمهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)
مصطفى طاهر

يشهد هذا العام انطلاق النسخة الثامنة من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) في الفترة ما بين ٢٩ مارس وحتى ٢١ أبريل عام ٢٠١٩، ويُقدَم خلال هذه النسخة عدد من العروض المتنوعة تصل لـ ٢٠ عرضـًا من دول مختلفة مثل الدنمارك وفرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وسوريا والمغرب ومصر.

موضوعات مقترحة

منذ نشأته في عام ٢٠١٢، يُعتبر مهرجان دي-كاف أكبر مهرجان دولي متعدد الفنون في مصر، إذ يقدم أنواعـًا مختلفة من الفنون، تتراوح ما بين المسرح والسينما والموسيقى. ويُعد مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة أول وأكبر مهرجان فنون معاصرة يُتيح للجمهور القاهري والفنانين الهواة والمحترفين على حد سواء قدرًا متنوعـًا من العروض الفنية المتميزة من جميع أنحاء العالم.

ويحتوي المهرجان هذا العام على برامج مختلفة مثل الفنون الأدائية التي يُقَدم من خلالها ٧ عروض، وبرنامج الموسيقى فيه ٨ حفلات موسيقية، أما برنامج روح المدينة سيُقدَم من خلاله ٣ عروض، أما برنامج فنون الميديا الحديثة فسوف يُقدَم من خلاله عرضان ، وبرنامج الفيلم سيُعرَض من خلاله فيلمين. وذلك إلى جانب برنامج الفعاليات الخاصة الذي يوجد فيه العديد من الورش التدريبية المتاحة لفئات الجمهور المتعددة في مجالات متنوعة مثل صناعة الفيلم والموسيقى.

خلال الأعوام مَثلَّ المهرجان محطة ثقافية تجمع بين أركانها الفنون الغربية والعربية والمصرية، فقدم فنونـًا اعتاد على رؤيتها الجمهور في مصر مثل عروض المسرح والحفلات الموسيقية، كما قام بفتح آفاق جديدة من خلال تقديم فنون بديلة ليست مألوفة على الجمهور المصري، فبدأ الجمهور يشاهد الفنون البصرية التفاعلية، وعروض فنية تُقام في الشارع، مما مهد الطريق لأشكال فنية جديدة كي تنمو وتزدهر في المشهد الفني المصري. كذلك لم يتوقف المهرجان عند تقديم العروض غير التقليدية بل سعى لمزجها بعالم التكنولوجيا التي تتطور بشكل دائم، وقد ظهر ذلك في نسخة العام الماضي من خلال برنامج جديد يعكس هذه الرؤية، وهو برنامج فنون الميديا الحديثة.

هذا العام، كعادة المهرجان، سيستمر دي-كاف في التركيز على تقديم وإبراز المواهب الفنية النسائية على مستوى العالم، فسوف يتم تقديم فرقة تي-سيسترز الأمريكية، وهي فرقة تُقدِم موسيقى الإندي فولك أمريكانا، وسوف تشارك الفنانة المصرية شيرين عبده فرقة تي-سيسترز في عمل ثنائي غنائي مصري أمريكي لأول مرة على المسرح. كذلك يستمر المهرجان في إبراز اهتمامه بالعروض الفنية لمتُحدي الإعاقة، وذلك من خلال أول عرض فني راقص مصري خالص بنسبة ١٠٠٪، إذ أن الراقصين والمدربين المشاركين في العرض جميعهم مصريون.

ويأتي تعاون مهرجان دي-كاف مع شركة الإسماعيلية المهتمة بإعادة الرونق المعماري للقاهرة الخديوية خلال الأعوام الماضية من أجل الاستمرار في استعادة روح القاهرة الخديوية بعراقتها وتنوعها الثقافي إلى المشهد في مصر. فلطالما تميزت منطقة وسط القاهرة بالتعددية، إذ كانت عبارة عن متروبوليتان يصهر الأطياف المختلفة مما جعل القاهرة مركزًا للفنون والثقافة حول العالم.

موقع المهرجان في وسط القاهرة يتيح الفرصة لتقديم هذه الملامح الفريدة للمناطق التاريخية من خلال العروض الفنية المعاصرة، حيث سيتم تقديم عدد من العروض مرة أخرى في شارع الشريفين بعد تجديده. وقد كان شارع الشريفين هو مكان عروض الشارع في دي-كاف خلال سنواته الثلاث الأولى، فسوف يتم عرض فيديو على واجهة أحد مباني الشارع. كذلك سوف يتعرف الجمهور على مبنى آخر في وسط القاهرة وهو مبني تمارا الذي تم تجديده مؤخرًا وسوف يتم فيه تقديم عرض فني تفاعلي.

وتأتي هذه النسخة بمساحة أكبر لبرنامج الفيلم وذلك من خلال عرض فيلم يوم الدين، الذي تلقى إشادات نقدية وجماهيرية واسعة حول العالم، ولاسيما بعد عرضه في مهرجان كان السينمائي الدولي العام الماضي، وحصوله على العديد من الجوائز العالمية. وسوف يقوم المهرجان كذلك بتقديم ورشتين عن الفيلم، الأولى في كيفية كتابة السيناريو والإخراج السينمائي يديرها المخرج أبوبكر شوقي، كما تقدم المنتجة دينا إمام ورشة عن الإنتاج الإبداعي السينمائي.

ويشكل المهرجان هذا العام هو فرصة لكل مُحبي الفنون للاستمتاع بعروض استثنائية لمدة ثلاثة أسابيع في قلب القاهرة.


 صدق أو لا تصدق عرض مسرح تفاعلى (المملكة المتحده) صدق أو لا تصدق عرض مسرح تفاعلى (المملكة المتحده)

 العودة إلى الصفر- عرض رقص (المانيا) العودة إلى الصفر- عرض رقص (المانيا)

 تي سيسترز (امريكا) تي سيسترز (امريكا)
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة