Close ad

تعرف على القصة الكاملة لواقعة الشنيور بمعبد دندرة بقنا.. هل رمم التمثال بطريقة خاطئة؟ | صور

6-3-2019 | 21:16
تعرف على القصة الكاملة لواقعة الشنيور بمعبد دندرة بقنا هل رمم التمثال بطريقة خاطئة؟ | صورترميم التمثال بمعبد دندرة بقنا
قنا - محمود الدسوقي

نشر معبد دندرة بقنا صورا تثبت نجاح مرمم مصري في تثبيت قطع مهشمة لتمثال طفل ملكي يعتقد إنه يمثل الطفل الملكي إيحي في الاعتقادات الفرعونية القديمة.

موضوعات مقترحة

كانت صفحات موقع التواصل الاجتماعي ومواقع اليكترونية، اليوم الأربعاء، هاجمت أحد المرممين العاملين الذي قام بنشر صورة له مستخدما الشنيور أو الهيلتي في تعامله مع الأثر، وهو يتعامل مع أجزاء لأحد التماثيل الجرانيتية.

ووصف بعض الأثريين والمرمين بالصعيد الطريقة التي ظهرت في الصورة بالعلمية، وأبدوا استحسانهم نجاح المرمم المصري في إعادة التمثال للطفل الملكي العاري والمهشم لوضعه الطبيعي، وقال عبدالحكيم الصغير، مدير معبد دندرة في تصريحات لــ"بوابة الأهرام، إن التمثال من صخر الجرانيت وأن المرمم نجح بعد عمل الثقوب بوضع بارات من خامة تسمي الفيبر جلاس بين الأجزاء المراد ربطها ببعض، وهذه الطريقة معترف بها دوليا وتستخدمها البعثات المصرية والأجنبية على السواء وليس هناك أي إهمال أو أعمال تدمير بل قام المرمم بنجاح في إتمام عمله.

وأضاف الصغير أن المعبد نجح في الفترة الماضية في إبراز مجهودات عظيمة تتمثل في تنظيم متحف مفتوح بالاتفاق مع وزارة الآثار والبعثة الفرنسية، كما نجح المرممون العاملون في المعبد من ترميم طاحونة الملك تحتمس الثالث، بالإضافة لنقل تمثال الإله بس لمصاطب المتحف المفتوح، مطالبا وسائل الإعلام بتحري الدقة قبل نشر معلومات تختص بالآثار وعالم الترميم.


ترميم التمثال بمعبد دندرة بقناترميم التمثال بمعبد دندرة بقنا

ترميم التمثال بمعبد دندرة بقناترميم التمثال بمعبد دندرة بقنا

ترميم التمثال بمعبد دندرة بقناترميم التمثال بمعبد دندرة بقنا
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة