Close ad

البدء في أعمال توثيق وترميم وتطوير معبد مونتو بالأقصر | صور

6-2-2019 | 14:40
البدء في أعمال توثيق وترميم وتطوير معبد مونتو بالأقصر | صورالبدء في أعمال توثيق وترميم وتطوير معبد مونتو بالأقصر
عمر المهدي

تفقد الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، اليوم الاربعاء، منطقة آثار الكرنك بمحافظة الأقصر لمتابعة أعمال التطوير الجارية بها، وخاصة تلك التي تقوم بها أول بعثة أثرية مصرية صينية بمعبد مونتو.

موضوعات مقترحة

وشارك في الجولة كل من الدكتورمصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك، ونائب رئيس البعثة، وحسني عبد الوهاب مدير معبد مونتو و المشرف علي الأعمال.

وقال الدكتور مصطفي وزيري، إن الأعمال بدأت في شهر نوفمبر الماضي، حيث قامت البعثة بأعمال النظافة وإزالة الحشائش والعاقول والمخلفات التي تركتها البعثة الفرنسية التي قامت بأعمال الحفر الأثري في منطقة المعبد عام 1940 لمحاولة اكتشاف باقي أجزاء المعبد. 

وقامت البعثة المصرية الصينية، أيضا بعمل رفع مساحي ومسح أثري لمنطقة المعبد، بالإضافة إلي عمل فوتوسكان وفوتو جراماتيك للبلوكات الخاصة به والمتناثرة على أرض المعبد منذ اكتشافه وذلك تمهيدا لتسجيلها و توثيقها.

وأضاف عبد الوهاب، أن أعمال الموسم القادم التي ستبدأ في شهر أكتوبر ستشمل عمل مربعات حفر أثري لرفع تلك البلوكات لتوثيقها وترميمها وإعادة تركيبها، مشيرا إلى أن آخر أعمال أثرية بالمعبد قامت به البعثة الفرنسية عام 1940.

جدير بالذكر أن معبد مونتو يقع شمال معبد الكرنك وهو مخصص لعبادة إله الحرب مونتو، وتم الكشف عنه خلال حفائر عالم الآثار الفرنسي فرناند بيسون دى لا روك فى عام 1925 واستمر العمل  لاكتشاف كافة مباني المعبد عدة سنوات، فهو يعد تحفة فنية مميزة تعاقب على بنائه عدد من الملوك على مر العصور من الفراعنة والبطالمة والرومان، وهو يضم  برجًا وفناءً كبيرًا ومقاصير من الأسرة 25 و 26 و بوابة تعود لفترة بطليموس الثالث و الرابع.


البدء في أعمال توثيق وترميم وتطوير معبد مونتو بالأقصرالبدء في أعمال توثيق وترميم وتطوير معبد مونتو بالأقصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: