Close ad

وزيرة الثقافة: شعرت بالفخر بعد أن أصبح لمصر معرض يليق بحضارتها.. ودعم الرئيس أحد عوامل النجاح

4-2-2019 | 15:55
وزيرة الثقافة شعرت بالفخر بعد أن أصبح لمصر معرض يليق بحضارتها ودعم الرئيس أحد عوامل النجاحالدكتورة ايناس عبد الدايم
منة الله الأبيض

عبرت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن فخرها بأن مصر أصبح لديها معرض للكتاب يليق بمكانتها حضارة وشعبا.

موضوعات مقترحة

وتوجهت وزيرة الثقافة بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى الذى كان دعمه عاملا مهما من عوامل نجاح المعرض فضلا عن كل شركاء النجاح وعلى رأسهم وزارة الدفاع ومركز مصر للمعارض الدولية وكل القائمين على هذا العمل الجبار وعلى رأسهم الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب.

وأضافت أن المعرض شهد جهودا متميزة من قبل جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض فى هذه الدورة الاستثنائية فضلا عن اتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين المصريين.

وأعلنت الهيئة العامة للكتاب، جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي، اليوم الإثنين في مركز المنارة الرئيسية، بقاعة السينما، لأفضل كتاب في 11 فرعا قيمتها عشرة آلاف جنيه في كل فرع من الفروع، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والوزير المفوض هالة جاد، ممثل جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، وحيد عطا الله، نائب رئيس الشركة الوطنية للمعارض والمؤتمرات، ومحمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، والدكتور أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، وإسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بهيئة الكتاب، وعدد من المثقفين والإعلاميين.

ومنحت الهيئة المصرية العامة جوائز لأفضل كتاب صدر في عام 2018، في كل فرع من الفروع الأحد عشر، وفاز في فرع "الرواية"، أحمد القرملاوي، عن روايته "نداء أخير"، عن الدار المصرية اللبنانية، وفي فرع "القصة القصيرة" فاز محمود أحمد عبده "فرمليون" عن دار الشروق، وفاز في فرع "شعر الفصحى"، "محاولة لاستصلاح العالم"، لمحمود سباق عن الهيئة العامة للكتاب، وفاز في فرع "شعر العامية" بهي الدين محمد عبدالسيف عن ديوانه "مع إني قادر أفرح" عن الهيئة العامة للكتاب، وفاز في فرع "الفنون"، كتاب "خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي"، لسعيد شيمي عن دار الكرمة، وفاز في فرع "الأطفال"، "لنا حق" لزين العابدين فؤاد، للهيئة العامة للكتاب، وحجبت الجائزة في فرع "العلوم الرقمية".

وفاز في العلوم الإنسانية، عن كتابه "واحة الرُّب الأسود.. ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي" الدكتور حمدي سليمان، وفي الكتاب العلمي، ذهب الجائزة للدكتور لطفي الشربيني، عن كتاب "الوصمة ومعاناة المريض النفسي"عن دار العلم والإيمان، وفي النقد الأدبي، ذهبت الجائزة للدكتور رضا عطية عن كتاب "الاغتراب في شعر سعدي يوسف"، وفي فرع المسرح فاز كتاب "يعيش أهل بلدي" للكاتب والفنان محمد بغدادي عن الهيئة للعامة للكتاب.

كذلك منحت الهيئة جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، هي: جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.

وفازت بجائزة الكتاب الأول، الباحثة إيمان العوضي عن كتاب "الفكر الليبرالي في مصر ١٩١٩- ١٩٦١"، وذهبت جائزة أفضل كتاب مترجم عام للمترجمة علا عادل عن كتاب "المختطفات.. شهادات من فتيات بوكو حرام" تأليف فولفجانج باور.

وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، حصل عليها كتاب "يابا ياجا.. حكايات شعبية روسية"، للمترجمة علا عادل رشوان، وجائزة أفضل ناشر، كانت لدار روابط للنشر وتقنية المعلومات، وفي مجال تحقيق التراث، ذهبت لوليد مبارك، في "القول الصريح في علم التشريح" عن دار الكتب والوثائق.

اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة