Close ad

أحمد مرسي: إسرائيل استندت لبعض آيات القرآن لزعم أحقيتها في الوجود بفلسطين

2-2-2019 | 18:39
أحمد مرسي إسرائيل استندت لبعض آيات القرآن لزعم أحقيتها في الوجود بفلسطينالدكتور أحمد علي مرسي أستاذ الأدب الشعبي والفلكلور بجامعة القاهرة
منة الله الأبيض

قال الدكتور أحمد علي مرسي، أستاذ الأدب الشعبي والفلكلور بجامعة القاهرة، إنه خلال إحدى زياراتي في الخارج، عثرت على كتاب بالعبرية في الفلكلور، وقرأت هذا الكتاب وأصابني الزعر الشديد حين قرأته، إذ يدعي الكتاب أن كل مظاهر الثقافة والحضارة عند العرب لها أصول عبرية، كما يدعي أن هناك بعض الآيات في القرآن تشير إلى وجود أرض إسرائيل، مستندًا في ذلك على كتب في تفسير التراث.

موضوعات مقترحة

وأضاف "مرسي"،  خلال ندوة "حماية الملكية الفكرية"، بمعرض الكتاب، أن "هذا الكتاب المزعوم دفعني إلى أن أكتب كتابًا يسمى "فلكلور الإسرائيليات" كي أفند المزاعم الإسرائيلية، وأنبه العالم إلى أن تراثنا هو ثقافتنا العربية وليس له أي علاقة بإسرائيل، وطبع الكتاب برعاية رئاسة الجمهور، وطبع عام 1976، على نفقة رئيس الجمهورية وأمر بطباعته الرئيس محمد أنور السادات".

واستطرد: "كنت أظن أن هذا الكتاب سيحدث صدمة للعقل العربي لكني اكتشفت أن العقل العربي لا يؤثر فيه ولا حتى القنبلة الهيدروجينية، وذكر أن أحد الكتاب الإسرائيلين ردًا على كتابه "فلكلور الإسرائيليات"، وسخر من الكتاب حتى أنه قال ساخرًا "العرب لم ينجحوا سوى في اختراع القضية الفلسطينية".

وذكر "مرسى"، أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية عقدت اجتماع في جنيف ٢٠٠١ للبحث في ثلاثة موضوعات غير محمية، وهم؛ الموارد الوراثية والمعارف التقليدية وتعبيرات الفلكلور، وتصادف أن الفنان فاروق حسني، حين كان وزيرًا للثقافة، أسند لي حضور الجلسات، وكانت سفيرتنا وقتها رئيس المكتب في جنيف الدكتور فايزة أبو النجا، وحتى اليوم لم يصدر قانون ينظم هذه الموضوعات.

وقال "نحن نعيش في عالم الملكية الفكرية، مالم تستطيع أن تثبت ملكيتك لما تملكه فلن يبكي عليك أحد، ولا يوجد لدينا توثيق لهذه الألحان، مشكلتنا في الإثبات والدليل والأرشيف، وهو ما يسمى الحماية الدفاعية، إذ لابد من التوثيق والصون، وقوانين الملكية الفكرية غير كافية".

ورأى "مرسي"، أنه دون احترام الملكية الفكرية لن يكون هناك نمو ثقافي لأن فشل حماية وتبنى الإبداع يقتله، مشيرًا إلى أن استثمار ثقافتنا في صناعات ثقافية تستطيع يشكل دخلا كبيرًا في الدخل القومي، وهو ما تقوم به كبرى الدول.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: