Close ad

عادل عصمت: لا أكتب للجوائز.. والأدب المصري يستحق الالتفات إليه

7-1-2019 | 14:32
عادل عصمت لا أكتب للجوائز والأدب المصري يستحق الالتفات إليه الكاتب عادل عصمت
أميرة دكروري
موضوعات مقترحة

قال الكاتب عادل عصمت، الذي وصلت روايته "الوصايا" القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، " أتمنى أن تصل رواية مصرية للجائزة سواء روايتي أو غيرها، فمنذ سنوات طويلة لم تفز رواية مصرية بالجائزة بالرغم من أن الأدب المصري يستحق الانتباه والالتفات إليه لأنه يضم بالفعل مواهب كبيرة جدا لكن ينقصنا فقط الإمكانيات للتسويق والترجمة".

والوصايا تدور أحداثها في الريف المصري بإحدي قري طنطا وتتبع مسار عائلة مصرية من ثلاثينيات القرن الماضي حتى الألفية الجديدة بكل ما يمرون به في أطوار حياتهم المختلفة من أزمات وانفراجات ويستند العمل إلى البناء الكلاسيكي كرواية أجيال ويعتمد عصمت كذلك الوصايا التوراتية العشر كأساس درامي.

وأضاف عصمت "تاريخ أعمالي لا يدل على أنني أكتب للجوائز فمن يقرأها يعلم ذلك فأنا شخص يكتب ليتعامل مع خبراته ويبني أدبا لكن أن تأخذ رواياتي جائزة من عدمه، فهذا أمر لا أضعه في الحسبان لكن بالطبع أسعد به".

أصدر عادل عصمت مجموعة قصصية هي "قصاصات" وكتاب سردي هو "ناس وأماكن" بالإضافة إلى ثمانِ روايات هي "الرجل العاري" و"حياة مستقرة" و"هاجس الموت" و"صوت الغراب" و"حالات ريم" و"أيام النوافذ الزرقاء" و"حكايات يوسف تادرس" و"الوصايا".

وحاز على عدد من الجوائز منهم جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام 2011 عن رواية "أيام النوافذ الزرقاء" وميدالية نجيب محفوظ للآداب عام 2016 عن "حكايات يوسف تادرس".

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الإثنين عن القائمة الطويلة والتي ضمت من بين ١٦ اسما، مصريين، هما؛ عادل عصمت وإيمان يحيى.

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: