Close ad

بمشاركة 400 مسرحي عربي و250 مصريا.. انطلاق مهرجان المسرح العربي بالأوبرا.. الخميس

6-1-2019 | 14:23
بمشاركة  مسرحي عربي و مصريا انطلاق مهرجان المسرح العربي بالأوبرا الخميسدار الأوبرا المصرية
منة الله الأبيض

عقدت إدارة مهرجان المسرح العربي، ظهر اليوم، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان تفاصيل الدورة الحادية عشرة للمهرجان، والتي تقام في تمام الثامنة مساء يوم 10 حتى 16 يناير الجاري على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

موضوعات مقترحة

وشارك في المؤتمر الصحفي المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ومنسق المهرجان، والكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح.

في كلمتها، قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم إن استضافة القاهرة الدورة الحادية عشرة من عمر المهرجان، أمر مشرف تسعد به وزارة الثقافة المصرية وتكرس كل جهود قطاعاتها لخدمة المهرجان وضيوفه الذين يضيئون القاهرة بإبداعاتهم، مؤكدة أن اهتمام القيادة السياسية في مصر بهذا الحدث الكبير ودعمها له، خاصة مع رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لهذه الدورة الجديدة.

وأضافت الوزيرة، أن هذه الرعاية تؤكد تقدير مصر لفن المسرح باعتباره أحد أهم أدوات القوة الناعمة، إضافة إلي الإيمان العميق بأهمية وضرورة المسرح في تطوير وعي الإنسان واكسابه المزيد من الخبرات المعرفية والجمالية.

وأكدت أن استضافة مصر لمهرجان بهذا الحجم، بحضور عدد كبير من المسرحيين العرب يحمل دلالة واضحة لما تتمتع به مصر من أمن واستقرار، ورسالة إلي العالم أجمع بأن مصر بخير وستظل دائمًا وأبدًا.

فيما قال الكاتب المسرحي اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إن الدورة الحالية يشارك فيها 400 مسرحي عربي، و250 مسرحيا مصريا، كما تتضمن 27 عرضا مسرحيا بجانب العديد من الندوات والورش والملتقيات الفكرية.

وأوضح اسماعيل أن العروض المشاركة تنقسم إلي ثلاثة مسارات، الأول يضم سبعة عروض وهي: الحادثة "مصر" إخراج عمرو حسان، المعجنة "مصر" تأليف سامح مهران، تقاسيم على الحياة "العراق" إعداد وإخراج جواد الأسدي، جنونستان "الأردن" تأليف وإخراج حكيم حرب، سلالم يعقوب "الأردن" تأليف واخراج الحاكم مسعود، صباح ومسا "المغرب" تأليف غنام غنام وإخراج عبدالجبار خمران، قمرة 14 "تونس"، ليلك ضحى "الإمارات"، مسافر ليل "مصر" .

أما العروض المشاركة في المسار الثاني هي العروض التي تنافس على جائزة الشيخ القاسمي، وهي: الرحمة "الكويت"، الطوق والإسورة "مصر"، المجنون "الإمارات"، النافذة "الأردن"، ذاكرة قصيرة "تونس"، شابكة "المغرب"، عبث "المغرب"، نساء بلا ملامح "الأردن" .

وأضاف اسماعيل أن الهيئة العربية للمسرح شكلت لجنة تحكيم للعروض المتنافسة في المسار الثاني، مسار الجائزة، وكعادتها تعمد الهيئة إلي اختيار أعضاء اللجنة من الأسماء الوازنة، كما تشترط ألايكون أي من الأعضاء من دولة ترشح منها أي عرض للمنافسة من أجل الحيادية، ويتوج الفائز بالجائزة في ختام المهرجان، ويفتتح العرض الفائز الدورة الموالية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس 2019، حيث يتم تسليم التكريم من خلال الشيخ سلطان القاسمي، وتبلغ قيمة المكافأة المالية 100 ألف درهم إماراتي، كما يحظة العمل الفائز بدعم الهيئة من خلال اشراكة بمهرجانات عربية ودولية هامة .

وتتكون لجنة تحكيم هذا المسار تضم كلا من: عمر فطموش "الجزائر" رئيسا، الدكتور جبار خماط "العراق"، دكتور عثمان بدوي "السودان"، الدكتورة علية الخالدي "لبنان"، فهد ردة الحارثي "السعودية".

فيما يضم المسار الثالث 10 عروض مصرية يتم تقديمها في عدد من المحافظات، ومنها القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، والفيوم، وهي عروض: محطة مصر، آخران في الإنتظار، شباك مكسور، أبو كبسولة، جاري التحميل، استوديو، طائر، اعمل نفسك ميت، الوحوش الزجاجية، السفير.

وقال المخرج خالد جلال، رئيس اللجنة العليا للمهرجان إن المسارح التي تقدم عليها عروض المهرجان تم تجهيزها بأحدث المعدات لتناسب هذا الحدث، مؤكدًا أن مؤسسات وزارة الثقافة المصرية استعدت منذ عدة شهور لهذا الحدث تحت قيادة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة التي تابعت كل صغيرة وكبيرة حتى يخرج المهرجان بالصورة التي تليق بالمسرح العربي.

ويكرم المهرجان هذا العام خمسة وعشرين فنانا وكاتبا وناقدًا من رموز المسرح المصري، وهم: أشرف عبدالغفور، آمال بكير، جلال الشرقاوي، رشوان توفيق، سميحة أيوب، سمير أحمد، سمير العصفوري، سميرة عبد العزيز، سمير غانم، سناء شافع، سهير المرشدي، عبدالرحمن أبو زهرة، عزت العلايلي، فهمي الخولي، كمال عيد، لينين الرملي، محمود الحديني، محمود ياسين، نبيل الحلفاوي، نبيل منيب، نجاة علي، نعيمة عجمي، هدى وصفي، يسرى الجندي، يحيى الفخراني.

كما يصدر المهرجان نشرة يومية للمهرجان، إضافة إلي إصدار الهيئة لـ 11 كتابا عن المسرح المصري، فضلا عن إقامة معرض لإصدارات الهيئة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: