Close ad

اليونسكو تناقش دور الإبداع في الدفاع عن حقوق الإنسان بمختبر للفنون.. الثلاثاء

9-12-2018 | 09:18
اليونسكو تناقش دور الإبداع في الدفاع عن حقوق الإنسان بمختبر للفنون الثلاثاءمنظمة اليونسكو
مصطفى طاهر

تستضيف منظمة اليونسكو، بعد غد الثلاثاء، بمقرها في العاصمة الفرنسية باريس، أول مختبرٍ فنيّ بعنوان "حوار مع فناني العالم بشأن حقوق الإنسان"، وسيضم هذا الحوار المفتوح مجموعة من الراقصين ومدربي الأداء والموسيقيين والفنانين التشكيليين، الذين سيناقشون دور الإبداع الفني في الدفاع عن حقوق الإنسان وصون كرامته.

موضوعات مقترحة

ويأتي تنظيم مختبر الفنون بالتعاون مع مسرح "شايو" الوطني في باريس، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وستضم الفعالية عدداً من الفنانين القادمين من أمريكا الشمالية والجنوبية وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط للمشاركة في النقاش العام الذي سينظم في هذا الصدد، إذ سيستعرض المشاركون وجهات نظرهم الفنية والشخصية وخبرتهم في مجال حقوق الإنسان في إطار وسط فريد للتأمل في قوة الفنون على إبراز الظلم وتحقيق التعافي والمصالحة.

ومن بين مدربي الأداء المشاركين في الفعالية ليا، رودريجيز (البرازيل)، ألونزو كينج (الولايات المتحدة)، جوزيه مونتالفو (إسبانيا-فرنسا)، فيا مينار (فرنسا)، تايجي أحمد (تشاد)، فابريس بوابولموتيما (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، مارسيا بارسيلوي (البرازيل)، بالإضافة إلى الفنان التشكيلي فريدي تسيمبا (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، والموسيقي بشار مار خليفة (لبنان).

وتفتتح مساعدة المديرة العامة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ندى الناشف، ومدير متحف "شايو" الوطني، ديدييه ديشومب، الفعالية التي ستديرها الصحفية الفرنسية في وسائل الإعلام السمعية البصرية والناشطة في مجال البيئة، أودري بولفار.

يذكر أنّ الصحفيين، الذين تعرض البعض منهم للاعتداءات، سيتحدثون عن حقوق الإنسان وصون كرامته في إطار مسيرتهم الخاصة ومشوارهم الفني، بما في ذلك ما قد تحتويه جعبتهم من خبرات متعلقة بالهجرة والمنفى وصراعات الهوية والذاكرة الجماعية والحرب والمصالحة، بالإضافة لأشكال التمييز المختلفة مثل التمييز بين الجنسين.

وتسعى منظمة اليونسكو من خلال الملتقى للإجابة على الأسئلة التالية، ما هي القوة التحويلية الكامنة في الفنون؟، وكيف يمكن للفنانين التأثير إيجاباً على عملية التغيير الاجتماعي؟، كما يسعى مختبر الفنون إلى دعم مساهمة الفنانين الشباب في تعزيز حقوق الإنسان وصون كرامته، ولا سيّما في مناطق النزاعات.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة