Close ad

يتقدمهم الأراجوز.. إدراج عناصر من مصر والجزائر وسوريا في قائمة التراث الثقافي العالمي

28-11-2018 | 15:04
يتقدمهم الأراجوز إدراج عناصر من مصر والجزائر وسوريا في قائمة التراث الثقافي العالميالأراجوز من مصر
مصطفى طاهر

أدرجت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو، المجتمعة في جمهورية موريشيوس حتى الأول من ديسمبر المقبل، سبعة عناصر جديدة في قائمة التراث الثقافي غير المادي، الذي يحتاج إلى الصون العاجل، وذلك في إطار جلساتها المنعقدة الآن، وجاء في مقدمة تلك العناصر "الدمى التقليدية المصرية - الأراجوز"

موضوعات مقترحة

وتضم قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى الصون العاجل عناصر التراث الحي المعرض لخطر الاندثار، وتساعد على تعبئة ما يلزم من التعاون والدعم الدوليين لتعزيز تناقل هذه الممارسات الثقافية بالاتفاق مع المجتمعات المحلية المعنية.

"بوابة الأهرام" تستعرض الملفات العربية الفائزة في قائمة العناصر السبعة التي أدرجت بعد نهاية جلسة اللجنة الصباحية اليوم:

1 - المعارف والمهارات التقنية لدى "كيالي الماء" العاملين في قنوات الري (المعروفة باسم الفقارة) في منطقة تيديكلت في إقليم توات – الجزائر

يشمل هذا العنصر المعارف والمهارات التي يتمتع بها "كيالو الماء" العاملون في قنوات الري المعروفة باسم الفقارة في المجتمعات المحلية في قصور وتوات وتيديكلت. ونظراً إلى الدور الرئيسي الذي يضطلع به "كيالو الماء" في المجتمع، نراهم يتولون أيضاً نشاطات مختلفة مثل حساب الحصص التي تحق لكل فرد أو عائلة من الماء وتولي مهام ترميم وصيانة القنوات المستخدمة لتوزيع الماء والمعروفة باسم "القصرية" والتحكم باتجاه سير الماء في القنوات.

وقد أثرت مجموعة من العوامل على حسن عمل نظم ري الفقارة بما في ذلك نقص التواصل بين الأجيال المتقدمة في العمر والأجيال الشابة بهذا الخصوص والتغيرات الحكومية بالنسبة لحقوق الملكية، ناهيك عن آثار التوسع الحضري وأوجه الحداثة والتطور المختلفة.

2- مسرح خيال الظل – الجمهورية العربية السورية

يعدّ مسرح خيال الظل شكلاً من أشكال الفنون التقليدية. ويعتمد هذا الفن على الدمى اليدوية الصنع لسرد سيناريو مقروء على أنغام الموسيقى الخفيفة، ويجري تحريك الدمى من وراء ستار أو شاشة من القماش الأبيض المسلط عليه الضوء، مما يجعل ظلها هو الذي يبرز للمشاهدين. وتستخدم مسرحيات الظل لنقد المجتمع بصورة فكاهية ساخرة على شكل حوار بين الشخصيتين الرئيسيتين في العرض.

وتقام هذه العروض عادة في المقاهي الشعبية التي يجتمع فيها الناس لمشاهدة قصص تتناول العديد من المواضيع من الحياة اليومية. ولكن أدت مجموعة من العوامل المختلفة مثل التكنولوجيات الحديثة، وحركات النزوح الجماعية التي تسببت بها الحروب، إلى انخفاض الإقبال على مسارح خيال الظل انخفاضاً كبيراً خلال السنوات الماضية.

3 - الدمى اليدوية التقليدية (الأراجوز) - مصر

تعد عروض الأراجوز شكلاً من أشكال عروض الدمى المسرحية التقليدية في مصر، وتعتمد هذه العروض على استخدام دمية يدوية تقليدية تعرف في مصر باسم "عروسة الأراجوز"، وقد استمد هذا النوع من العروض المسرحية اسمه من هذه الدمية أو "العروسة" التي تعتبر العنصر الرئيسي فيه.

ومن سمات هذه الدمية أنها تصدر صوتاً مميزاً بمساعدة جهاز صغير يستخدم لتعديل الصوت يعرف باسم "الزمارة". وتقدم هذه العروض، التي تحرص على تفاعل الجمهور فيها، عروضاً ترفيهية هزلية تتطرق إلى مجموعة متنوعة من جوانب الحياة اليومية. ولكن عروض الأراجوز مهددة اليوم بالاندثار بسبب تطوّر الظروف الاجتماعية والسياسية والقانونية والثقافية المحيطة بها، ناهيك عن أنّ عروض الأراجوز تنظم حالياً من قبل مجموعة لا تزيد على عشرة أشخاص وجميعهم في خريف العمر.


 التراث الثقافي العالمي التراث الثقافي العالمي

 التراث الثقافي العالمي التراث الثقافي العالمي
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة