Close ad

تعرف على شروط التقدم والاشتراك في مسابقة نادين شمس للسيناريو القصير

21-11-2018 | 16:03
تعرف على شروط التقدم والاشتراك في مسابقة نادين شمس للسيناريو القصير المخرجة الراحلة نادين شمس وسط أولادها
مصطفى طاهر

تستقبل إدارة مؤسسة نادين شمس في نوفمبر الجاري، وحتى منتصف ديسمبر المقبل، طلبات التقدم لمسابقة نادين شمس للسيناريو القصير، في دورتها الخامسة لعام 2018م.

موضوعات مقترحة

وقالت إدارة المسابقة "إنه بعد مراجعة الدورات الأربع الأولى من عمر مسابقة نادين شمس للسيناريو القصير، ومن خلال ملاحظات العاملين في المؤسسة وتوصيات لجان التحكيم المتعاقبة، وجدنا أن الأعمال المقدمة خلال السنوات الأربع السابقة وإن كانت لا تنقصها الموهبة، ولكن تنقصها لحد كبير معرفة قواعد كتابة السيناريو بشكل احترافي، وهو ما يجعل عددا قليلا من الأسماء التي تشترك في المسابقة سنويا، هى فقط القادرة على المنافسة الحقيقية على الجوائز، بينما العدد الأكبر من المتقدمين يحتاج لتوجيه نظري ودورات تطوير أكثر، لخلق فارق حقيقي في مستوى النصوص المقدمة.

وأضافت إدارة المسابقة، أن عدد الكاتبات اللاتي يصلن إلى التصفيات النهائية، قليل جدا مقارنة بعدد الكتاب من الذكور، كما أن القاهرة تستولي كالعادة على العدد الأكبر من المشاركات، بحكم توافر فرص أكثر للتدريب والدراسة في القاهرة.

ولذلك رأت إدارة المسابقة، أن قيمة الجوائز المادية التي تقدمها المؤسسة في المسابقة من الأفضل توجيهها للإنفاق على ورش التطوير، لتحقيق الهدف الأسمى للجائزة، وهو مساعدة أكبر عدد من كتاب السيناريو الشباب على امتلاك أدواتهم، وإجادة حرفة كتابة السيناريو.

وانطلاقا من مسئولية مؤسسة نادين شمس المجتمعية والثقافية وإخلاصا للدور الذي ارتأت أن تلعبه منذ تأسيسها، قررت المؤسسة أن تخصص دورة هذا العام بشكل حصري لكاتبات السيناريو الإناث تحت 35 سنة، مع تفضيل كاتبات السيناريو من خارج القاهرة إذا تساوت بقية المعايير في الأعمال المقدمة، وقد وضعت المؤسسة بروتوكول تعاون جديد بينها وبين مهرجان أسوان لسينما المرأة، بحيث تحصل الكاتبات المختارات على ورشة تطوير مكثفة طوال أيام المهرجان، مع أبرز كتاب السيناريو المتعاونين مع المؤسسة، وعلى أن تتم متابعتهن بعدها لضمان حصولهن على فرص حقيقية للعمل على مشروعاتهن، في إطار احترافي تنافسي، يحقق لهن النجاح مستقبلا، ويحقق طفرة في عدد ومستوى كاتبات السيناريو المصريات.

"بوابة الأهرام" تنشر شروط للتقدم للدورة الخامسة للجائزة هذا العام:

1- تمنح الجائزة لسيناريو روائي قصير (حتى 20 دقيقة) .
2- باب التقديم مفتوح حصرا لكاتبات السيناريو تحت 35 سنة .
3- يشترط ألا تكون المتقدمة قد سبق وأُنتج لها فيلم روائي طويل من قبل.
4- لا يجوز التقدم بأكثر من سيناريو واحد لكل كاتبة.
5- يشترط ألا يكون السيناريو المقدم قد سبق تنفيذه أو فوزه بجوائز من قبل.
6- تحصل كاتبات السيناريو الفائزات على ورشة تطوير مكثفة أثناء انعقاد مهرجان أسوان لسينما المرأة وتتحمل المؤسسة بالتعاون مع المهرجان تأمين انتقال وإقامة الكاتبات في أسوان مع مصروف جيب.
7- تدعو المؤسسة الكاتبات لتسجيل أعمالهن في مكتب حقوق الملكية الفكرية التابع لوزارة الثقافة وتؤكد أنها غير مسئولة عن حماية حقوق المؤلف ما لم يكن السيناريو مسجلا.
8- - آخر موعد لتلقي الأعمال المشاركة هو 15 ديسمبر 2018م.
9- لجنة التحكيم سرية ويعلن عنها مع إعلان أسماء كاتبات السيناريو الفائزات.
10- ترسل السيناريوهات في نسخة إلكترونية PDF عبر البريد الإلكتروني للمؤسسة
: [email protected]

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة