Close ad

وزير الآثار في كلمة مصر بقمة الفرانكفونية: التعليم والصحة والثقافة أولويات الرئيس السيسي | صور

12-10-2018 | 22:48
وزير الآثار في كلمة مصر بقمة الفرانكفونية التعليم والصحة والثقافة أولويات الرئيس السيسي | صورالدكتور خالد العناني
مصطفى طاهر

ألقى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بيان مصر أمام القمة السابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية، والتي عقدت في يريفان يومي ١١ و١٢ أكتوبر ٢٠١٨.

موضوعات مقترحة

واستعرض العناني الخلفية التاريخية للشخصية المصرية التي تتميز بالتعددية من حيث التسامح وقبول واحترام الآخر، فضلا عن الحضارات المتنوعة التي تعاقبت على مصر وموقعها الجغرافي المتميز الذي طالما جعلها مستقرا ووجهة للعديد من الشعوب على مدار التاريخ، وأكد أن مصر تحتضن في الوقت الراهن أكثر من خمسة ملايين مواطن من دول الجوار الشقيقة، وجدير بالذكر أن كلمة مصر تأتي لتعكس ما نادى به إعلان قمة يريفان الصادر يوم ١٢ الحالي، حيث يدعو الشعوب الناطقة بالفرنسية للعيش سويًا في تناغم وسلام وقبول للآخر.

وأكد الدكتور العناني، في بيان مصر الذي ألقاه أمام العديد من القادة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالمنظمة، توجيهات السيد رئيس الجمهورية بأهمية إيلاء التعليم والصحة والثقافة أهمية قصوى نظرا لكونها الأدوات الرئيسية لتحقيق طموحات الشعب المصري وبصفة خاصة الشباب، وكذلك حرص السيد الرئيس على النهوض وتمكين المرأة التي تشكل نسبة كبيرة سواء في الحكومة أو في مجلس النواب، فضلا عن الإنجازات التي حققتها الحكومة المصرية في مجال النهوض بالمرأة، واستراتيجية ٢٠٣٠ التي اعتمدها المجلس القومي للمرأة في هذا الإطار.

وأشار العناني إلى أنه عُقدت في مصر العديد من منتديات للشباب المصري أولها منتدى لشباب العالم بمبادرة من السيد الرئيس، رغبة من سيادته لخلق أداة للتواصل بين الشباب من مختلف دول العالم، وأوضح في هذا الصدد أن بداية شهر نوفمبر المقبل ستشهد انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم في شرم الشيخ.

كما أبرز العناني في كلمته الأهمية التي توليها مصر لقضايا القارة الإفريقية خاصة مع رئاسة مصر القادمة للاتحاد الإفريقي في فبراير ٢٠١٩، من منطلق اهتمامها التاريخي بالقارة، وسعيها المستمر لتدعيم العمل الإفريقي الموحد، ومعالجة جذور النزاعات في إفريقيا، وبذل كل الجهود لإعادة بناء السلام لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بدول القارة.

من ناحية أخرى، حرص العناني على استعراض المشروعات الجارية لترميم الآثار الفرعونية والمسيحية واليهودية والإسلامية، وكذلك إنشاء المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية المزمع افتتاحها عام ٢٠٢٠.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة