Close ad

وزيرة الثقافة في افتتاح قصر ثقافة عبد الناصر: عبور جديد للتنوير في جنوب مصر | صور

7-10-2018 | 16:40
وزيرة الثقافة في افتتاح قصر ثقافة عبد الناصر عبور جديد للتنوير في جنوب مصر | صورافتتاح قصر ثقافة جمال عبدالناصر
منة الله الأبيض

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر بقرية بني مر التابعة لمركز الفتح بأسيوط، وذلك بحضور المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر ممثلا عن أسرة الرئيس الراحل وعدد من أعضاء مجلس النواب.

موضوعات مقترحة

في البداية استقبلت فرقة سوهاج للفنون الشعبية الحضور بمجموعة من التابلوهات الفلكلورية بعدها أزاحت وزيرة الثقافة ومحافظ أسيوط الستار عن لوحة الافتتاح التذكارية ثم تفقدا جنبات المبنى وانتقل الجميع إلى المسرح؛ حيث استهلت المراسم بالسلام الوطنى ثم تم عرض فيلم تسجيلي روى العديد من إنجازات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وفي كلمتها تقدمت وزيرة الثقافة بالشكر لمحافظ أسيوط وأفراد أسرة الزعيم الراحل وكل من ساهم فى ميلاد هذا الصرح، وقالت: "هذا الصرح يمثل عبورًا جديدًا للثقافة فى مصر كما أنه شريان جديد للفكر والفن في قلب الجنوب، ويأتي بداية لافتتاح عدد من المراكز بأرجاء الوطن ترفع شعلة التنوير فى مواجهة تيارات التطرف وتهدف الى تحقيق مبدأ العدالة الثقافية وبناء الإنسان".

وأضافت: "كما تسعى إلى مساندة المواهب في كافة المجالات الأدبية والفنية وتتيح الفرصة لاكتشاف الطاقات الإبداعية لذوى القدرات الخاصة"، مؤكدة أن الثقافة والفنون هما عماد الأمم.

من جانبه قال محافظ أسيوط: إن قصر ثقافة جمال عبدالناصر نقطة مضيئة في جنوب البلاد مشيدًا بالجهود المبذولة من كافة مؤسسات الدولة لاستعادة مكانة المحافظة كعاصمة لصعيد مصر وقال: إن افتتاح القصر يمثل خطوة مهمة على طريق بناء الإنسان وخلق جيل جديد يشارك فى تنمية وبناء الوطن.

وأكد أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن هذه الهيئة جزء من وزارة الثقافة أسسها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر باسم الثقافة الجماهيرية ونفخر اليوم بافتتاح منارة جديدة تحمل اسمه وتضيء 14 قرية ومركزًا فى الصعيد مشيرًا إلى استمرار الجهد لإضافة مراكز إبداعية جديدة فى ربوع مصر.

عقب ذلك قدم أوركسترا الأوبرا الاحتفالي بقيادة المايسترو علاء عبدالسلام مجموعة من الأعمال الوطنية الحماسية منها "اسلمى يا مصر، لو عديت، ع الدوار أداء ياسر سليمان، على باب مصر، أنا الشعب أداء غادة آدم، المارد العربى أداء وليد حيدر"، كما ألقى الشاعر جمال بخيت عددًا من إبداعاته الشعرية.

يشار إلى أن قصر ثقافة جمال عبد الناصر تبلغ مساحته الكلية 1200 م2 من تنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ويضم متحفاً لبعض مقتنيات الزعيم الراحل التى أهدتها أسرته إلى وزارة الثقافة وبانوراما تروى مشوار حياته بالإضافة إلى طابقين وبدروم يحتوى على مخازن، قاعة للأمن، شاشات مراقبة، سيرفر، قاعات خدمات ومرافق، ويضم الطابق الأرضي صالة استقبال ومسرحاً يتسع لـ 145 مشاهدًا وملحق به غرف للفنانين، غرفة للأمن، مكتبة الطفل وقاعة لأنشطته، قاعة إدارية إلى جانب قاعة ندوات وأخرى لتكنولوجيا المعلومات أما الطابق العلوي يحتوى على مكتبة عامة، ناد للمرأة وآخر للعلوم، مرسم، قاعة للإداريين وقاعة لكبار الزوار.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: