Close ad

"الفن فين النهارده".. أجندة الفعاليات الثقافية اليوم الأربعاء 3-10-2018

3-10-2018 | 09:04
الفن فين النهارده أجندة الفعاليات الثقافية اليوم الأربعاء دار الأوبرا
يوسف العوال

تستضيف المراكز الثقافية بالقاهرة والمحافظات، اليوم الأربعاء، 3 أكتوبر 2018، فعاليات ثقافية وفنية متعددة.

موضوعات مقترحة
يأتي بيانها، كالتالي:

أدب
"مستقبل القاهرة" في دار الأوبرا
تنظم دار الأوبرا، ندوة بعنوان: "مستقبل القاهرة التاريخية"، في السابعة مساءً، بالمسرح الصغير، ويديرها الإعلامي جمال الشاعر.
وتستضيف الندوة محمود عبدالله، خبير إدارة الأصول وإعادة الهيكلة، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري، والدكتور محمد الكحلاوى أمين الأتحاد العام للأثارين العرب، وعلاء الدين سبع عضو اللجنة المالية لتطوير وحماية القاهرة التراثية.
تدور الندوة حول كنوز القاهرة الأثرية التي تعكس التاريخ والحضارة المصرية العريقة وكيفية الحفاظ عليها وتطويرها والاهتمام بها من قبل أجهزة الدولة والأفراد والتطرق للحديث حول مستقبل الآثار فى القاهرة واستغلالها سياحيا.

"روائيون جدد" في الزمالك
تقيم الدار المصرية اللبنانية في السابعة مساءً، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك حفل تكريم المشاركين بورشة كتابة الرواية التي نظمتها الدار في دورتها الثالثة بإشراف الكاتب طارق إمام.
ويشهد الحفل إعلان اسم الكاتب الفائز بالجائزة التي تقدمها الدار لأفضل الكُتّاب الشباب المشاركين.

سينما

"يوسف شاهين" في سينما زاوية
تعيد سينما "زاوية" عرض النُسخ المُرممة من أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، ابتداءً من اليوم وحتى 9 أكتوبر الجاري، وتعرض اليوم أربعة أفلام وهى إسكندرية كمان وكمان، الناصر صلاح الدين، باب الحديد وشيطان الصحراء، بداية من الواحدة ظهرا وحتى العاشرة مساءً

"لويز في الشتاء" في المعهد الفرنسي
يعرض المعهد الفرنسى بالقاهرة، فيلم الرسومات المتحركة "لويز فى الشتاء" من إنتاج عام ٢٠١٥، وإخراج جون فرنسوا لاجيوني، في تمام السابعة مساءً.
تدور أحداث الفيلم حول "لويز" السيدة العجوز التى ترى فى نهاية الصيف آخر قطار يغادر المنتجع الصغير دونها، لتبقى فى المدينة المهجورة وحدها، والطقس مع دخول الشتاء يتدهور بسرعة، وتظل تواجه لويز الشتاء، وهى خائفة وتستدعى الكثير من ذكرياتها لتدخل معها مغامرة المقاومة والبقاء، لتجد فى النهاية حلا مناسبا وتفسيرا مرضيا تتعايش معه.

"لا أحد يحميني" في مركز الإبداع الفني
يعرض في الخامسة والنصف مساءً فيلم "لا أحد يحميني"، إنتاج 2008، تدور أحداثه فى إطار درامي مثير يعكس المخاوف الحالية من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعى وانتهاك الخصوصية، إخراج "ريوتشى كيميزوكا"، وفى السابعة والنصف مساءَ يعاد عرض فيلم "أوشين"، إخراج "شين توجاشى"، والفيلم هو أحد الأفلام المشاركة في فعاليات "أسبوع الأفلام اليابانية"، والذي يقام بالتعاون بين مؤسسة اليابان وقطاع الصندوق.

موسيقى

موسيقى عربية في ساقية الصاوي
تستقبل قاعة الحكمة بساقية عبدالمنعم الصاوي، حفل موسيقى عربية تحت عنوان "كورال الفن الأصيل"، في تمام الساعة السابعة والنصف حتى التاسعة والنصف مساءً.
يتكون فريق كورال الفن الأصيل من عدد من هواة الغناء والموسيقى الذين يغنون أجمل أغنيات التراث، وأعضاء الكورال من الهواة وأغلبهم من كبار السن، وكلهم يمارسون الغناء الجماعي والفردي الشرقي الأصيل منذ زمن طويل.


"ضياء خيرالله" على المسرح المكشوف
يقيم الفنان ضياء خيرالله حفلا موسيقيا، في تمام الثامنة مساءً، على المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية.

"فابريكا" في ساقية الصاوي
تقيم ساقية الصاوي حفلا لفريق فابريكا، في الساعة الثامنة مساءً، بقاعة النهر.
تعيد فرقة فابريكا تقديم أعمال فرق الكلاسيك روك للفرق المشهورة مثل بيتيلز، و دي سي أيه سي، وأريوسميث، وكوين.

فن تشكيلي

"الآنية المصرية" في الزمالك

يفتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض الخزف "الآنية المصرية- بيت من بيوت الحكمة"، للفنان محمد مندور بقاعتي أحمد صبري وراغب عياد، ومعرض التصوير "إيقاع الجسد" للفنانة سناء إبراهيم بقاعة الحسين فوزي، وذلك في تمام السابعة مساءً بمركز الجزيرة للفنون، بالزمالك.
يُشار إلى أن المعارض مستمرة حتى مساء الأربعاء 17 أكتوبر المُقبل.

"زكريا الزيني" في الزمالك
ينظم جاليرى سفر خان بالزمالك، معرضا للفنان زكريا الزيني، فى تمام السابعة مساءً.
ويعد الفنان زكريا الزينى (1932 – 1993) أحد رموز الحركة التشكيلية المصرية، اتسمت أعماله بخصوصية وبصمة سبق بها عصره، فكانت سطوحه التي بنى عليها موضوعات وقضايا مصرية الهوى والهوية مزيجاً رائعاً بين التجريدية المدرسة المهيمنة على أسلوبه وإحساسه وبين التعبيرية التى استعان بها في كثير من لوحاته من خلال وجوه ورموز شديدة التلخيص تيسيراً على المتلقي للولوج إلى فكرته ورسالته من العمل مع ترك مساحات شاسعة للتأويل والحذف والإضافة حسب كل متلقٍ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: