Close ad

"الفن فين النهاردة".. أجندة الفعاليات الثقافية اليوم الخميس 20-9-2018

20-9-2018 | 10:25
الفن فين النهاردة أجندة الفعاليات الثقافية اليوم الخميس يوسف شاهين
يوسف العوال

تستضيف المراكز الثقافية بالقاهرة والمحافظات، اليوم الخميس، 20 سبتمبر 2018، فعاليات ثقافية وفنية متعددة، ويأتي بيانها، كالتالي:

موضوعات مقترحة

"يوسف شاهين" في وسط البلد
يواصل برنامج "يوسف شاهين.. النسخ المرممة"، عروض أفلامه في سينما زاوية بوسط البلد، ويعرض اليوم فيلمين، حيث يبدأ في السابعة مساءً بعرض فيلم "عودة الابن الضال"، من بطولة ماجدة الرومي وهشام سليم وشكري سرحان، ثم يعرض في العاشرة فيلم "أنت حبيبي" من بطولة فريد الأطرش، شادية، هند رستم، عبدالمنعم إبراهيم، عبدالسلام النابلسي.

يذكر أن هذه الفعاليات ستستمر حتى 22 السبت القادم الموافق سبتمبر الجاري، في إطار احتفال سينما زاوية بذكرى مرور 10 سنوات على رحيل المخرج العالمي يوسف شاهين.

"الرجال الغاضبون" في كادر

يعرض نادي السينما في كادر 68، فيلم الدراما الأمريكي "الرجال الغاضبون "12 Angry Men" من تأليف ريجنالد روز وإخراج سيدني لوميت، وذلك في تمام السابعة مساءً في مقر النادي، بالقرب من قصر العيني.

والفيلم من بطولة الفنان الأمريكي مارتن هينري بلسم، جون فيدلر، ولي جاي كوب، وتبلغ مدة الفيلم 96 دقيقة تدور قصته حول هيئة محلفين مكونة من 12 رجل يتشاورون لتحديد براءة أو ذنب متهم شاب في جريمة قتل من الدرجة الأولى، لأن في الولايات المتحدة يجب أن يكون الحكم في معظم المحاكمات الجنائية بواسطة هيئة محلفين بالإجماع.

محمد جبريل في "بتانة"

تنظم دار "بتانة"، في السابعة مساءً، احتفالية تكريم للكاتب محمد جبريل، تحت عنوان "ثمانون عامًا من الإبداع"، وذلك في مقرها بعمارة يعقوبيان بوسط البلد.

ويشارك في الاحتفالية نخبة من كبار الأدباء والنقاد والكتاب الذين يتحدثون عن الجوانب المتعددة في مسيرة جبريل الإبداعية، منهم أحمد فضل شبلول وإبراهيم عبدالمجيد ومحمد قطب ونبيل عبدالحميد وحسن الجوخ، بالإضافة لزوجته الدكتورة زينب العسال.

"باربارا" في مصر الجديدة

يعرض المعهد الثقافي الفرنسي، بمقره في مصر الجديدة، فيلم "باربارا" من إخراج ماتيو أمالريك، وذلك في تمام السابعة مساءً.

ويذكر أن الفيلم قد حاز على جائزة شعر السينما من فئة "نظرة معينة"، خلال مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2017، وحازت جان باليبار بطلة الفليم على لقب أفضل ممثلة في جوائز سيزار في نفس العام.

موسيقى عربية على الجمهورية

تقدم فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو الدكتور محمد إسماعيل الموجي، حفلا في الثامنة مساءً على مسرح الجمهورية، ويتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من أروع أعمال التراث لكبار الملحنين في مصر والوطن العربي.

ومن هذه الأعمال موسيقى لونجا نكريز لــ سعدي بك، موشح لحظ رنا لـ فؤاد عبدالمجيد، يا عيني علي قلبي، فين قلبي لـ محمد فوزي، أخد حبيبي لـ محمد سلطان، قمر له ليالي لـ داوود حسني، أنا أهوى لـ فريد الأطرش، موشح شاغلي بالحسن بدر لـ عبده قطر، حياتي أنت لـمحمد عبدالوهاب، موشح انت المدلل لـ كامل الخلعي، شفت بعيني، أول لقانا لـ منير مراد، المباخر لـ زكريا أحمد وعشاقك كتير يا ليل لـ نجاح الغنيمي.

أوبرا على المسرح الكبير

تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف الدكتورة إيمان مصطفى بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي حفل جالا، وذلك في إطار الموسم الفني الجديد لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر فى الثامنة مساء على المسرح الكبير.

ومن المقرر أن يبدأ الحفل بمقطوعة موسيقية افتتاحية "ميدلي" يعزفها الأوركسترا ثم تتوالى الأغنيات والدويتوهات منها "سيدتي الجميلة"، حلمت حلم والنجوم "البؤساء"، تسلق كل جبل"صوت الموسيقى"، أشعر أننى جميلة ودويتو الليلة "قصة الحي الغربي" ورجل النهر "الشوبوت" بالإضافة إلى أغنية المنفق الكبير أعداد أمير عوض والحلم المستحيل، شخص ما يراقبني، الرقص، النسيان، كنت على وشك وإذا أحببتك.

حفل غنائي في دمنهور
تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، حفلا غنائيا تحييه فرقة نجوم الشرق للموسيقى والغناء، في تمام الثامنة مساءً، على مسرح أوبرا دمنهور.

وأعدت الفرقة برنامجا متميزا يتضمن مختارات من الأغنيات المتنوعة ما بين التراثية والمعاصرة من بينه، عاللي جرا، إن كنت ناسي، أنا أوعدك، تمر حتة، متعتذرش، على أد الشوق، النور مكانه في القلوب، هنحب مين غيرها، بتسأل يا حبيبي، لولا الملامة، علي بالي، سهر الليالي، حلم عمري، ابن الأصول، كله نظرة ولكل عاشق وطن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة