Close ad

أحمد العطار يحصل على وسام الفنون والآداب برتبة فارس

19-9-2018 | 20:59
أحمد العطار يحصل على وسام الفنون والآداب برتبة فارس أحمد العطار
بوابة الأهرام

حصل الكاتب والمخرج المسرحي، أحمد العطار على "وسام الفنون والآداب برتبة فارس" من وزارة الثقافة الفرنسية تقديرًا لعمله المسرحي.

موضوعات مقترحة

وسام الفنون والآداب هو جائزة شرفية فرنسية، يتم منحها من طرف وزارة الثقافة، مكافأة «لأولئك الذين تميزوا من خلال إبداعاتهم في المجال الفني أو الأدبي أو من خلال مساهماتهم في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا وفي العالم أجمع».

أحمد العَطَّار، مُخرِج ومُؤلِف مَسرَحي ومُترجِم ومُدير ثَقَافي مِصرٍّي مُستقِل، وهُو المُؤسِس والمُدير العَام لسُتوديو عِماد الدين، وهو مَشروع يُوفرُّ أمَاكَنَ للتدريبِ للفَنانين المستقلين في مَجالِ الفُنونِ الأدائية.

العَطَّار هُو المُؤسِس والمُدير الفَنّي لشَركة المَشرِق للإنتَاجْ، وفِرقة المَعبَد المَسرَحية المُستقِلة، ومَهرَجَان وَسَط البَلَد للفُنون المُعاصِرة (دي كاف)، وقَدّ عُرِضَتْ أعمالُ العَطَّار المَسرَحية في مِصر ولبُنان والأرُدن والسِويد والبُرتُغال وألمَانيا وبِلجِيكا وهُولَندا وفَرنسَا وسِويسرا وكُرواتيا والجَبَل الأسودّ والمَملَكة المُتحدِة وكُوريا الجَنوبية وسِنغافورا وهُونج كُونج ورُوسيا والإمارات العَربية المُتحدِة.

كما قَاَمَ العَطَّار بكِتابةِ وإخراجِ مَسَرَحية «العَشاء الأخير»، وهي مَسرَحيَة تتَناولُ لامُبالاة البُرجوَازيةِ المِصرّية. في٢٠١٥ اُختيرت المَسرَحيَة رسميًا ضِمنَ عُروضِ النُسخةِ التَاسعةِ والسِتينَ مِن مَهَرجَان (أفينيون Avignon) الدَولي للمَسرَح، وفي النُسخةِ الرَابعةِ والأربعينَ من (مَهرَجَان الخَريف Festival d’Automne) بباريس، ومُنذُ ذَلكَ الحِين والمَسرَحية تُعرَضُ في أمَاكِنَ مُختلِفة مِن العَالَمْ.

في عَام ٢٠١٠، حَصَلَ العَطَّار عَلى جَائزةِ أفضلِ نَصِّ مَسَرحَي مِن مُؤسسةِ ساويرس للتنميةِ المُجتمَعيةِ، عَن مسرحيتِه (الحياة حلوة أو في انتظار عمي اللي جاي من أمريكا).

في نوفمبر٢٠١٣، حَصَلَ العَطَّار على جَائزةِ رُواد مِصرّ مِن مُؤسسةِ (سينرجوسSynergos) الأمريكية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: