Close ad

وزيرة الثقافة: مشروع "عاش هنا" يهدف إلى تخليد ذكرى رموز مصر من المبدعين.. ويحفز القلوب على العمل الجاد

17-9-2018 | 22:50
وزيرة الثقافة مشروع عاش هنا يهدف إلى تخليد ذكرى رموز مصر من المبدعين ويحفز القلوب على العمل الجاد الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة خلال المؤتمر
مصطفى طاهر

استضاف مقر الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بقلعة صلاح الدين، فعاليات حفل إطلاق مشروع "عاش هنا" الذي قدمه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، ويقام بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برئاسة المهندس زياد عبدالتواب، ومحافظتي القاهرة والجيزة، ومن المقرر أن ينطلق المشروع إلي باقي محافظات مصر، كما أكد رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في تصريحاته الخاصة لـ "بوابة الأهرام".

موضوعات مقترحة

وشهدت الفعاليات حضور حشد كبير من الإعلاميين والشخصيات العامة وأبناء الرموز الوطنية التي يقوم المشروع بتوثيق منازلها، بالإضافة إلى قيادات وزارة الثقافة.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إن ثمار مشروع "عاش هنا" ظهرت بعد جهد استمر قرابة عام بأكمله، وإن المشروع يهدف إلي تخليد ذكري رموز مصر من الرواد والمبدعين الذين أسهموا في استكمال مسيرة مصر الحضارية عبر تاريخها، ويستعيد أمجاد علامات تركت أثراً لا يغيب عن الأذهان، ستظل بصماتهم نبراسًا للأجيال القادمة، وعبرة وقدوة تستنهض الهمم، من خلال توثيق الأماكن التي شهدت حياتهم، بلوحات تمنح أجيال المستقبل الفخر برواد أثروا حياتنا، مشيرة الى ضرورة تحفيز العقول والقلوب للعمل الجاد المثمر، الذى ينعكس إيجاباً على مسيرة التنمية الوطنية.

ووجهت وزيرة الثقافة التحية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، على تعاونه لإنجاح هذه المبادرة الهامة، كما وجهت الشكر لأعضاء اللجنة العليا للمشروع الذين منحوا جهدهم ووقتهم لتوثيق أعمال أعلام الوطن، ثم قامت الدكتورة إيناس عبدالدايم بتكريم اسم الناقد الراحل على أبو شادى، عضو اللجنة العليا للمشروع، وتسلم درع التكريم نجله أحمد.

وقال المهندس زياد عبدالتواب، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في كلمته، إن المشروع يرد الجميل للمبدعين الذين أثروا الوطن فى مختلف المجالات، ويدفع شباب مصر إلى استحضار عزيمة الرواد للنهوض بالوطن، وتوجه بالشكر إلى كل من شارك فى نجاح المشروع، وتحقيقه على أرض الواقع.

وقال رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، إن الرسالة السامية التى يؤديها الجهاز تهدف إلى إعلاء قيمة الجمال المادى والمعنوى، خاصة وأن ذخيرة مصر الفكرية تتمثل فى رموزها الواجب حضورها بيننا رغم رحيلها، ومن هنا جاءت فكرة المشروع لتوثيق الأماكن التى عاشوا بها.

واستعرض المهندس أبو سعدة، في كلمته، مراحل المشروع، منذ اختيار الشخصيات، ومراجعة سيرهم الذاتية، وحتى الانتهاء من وضع اللوحات على مقرات 100 شخصية بارزة، فى مختلف المجالات الفنية والأدبية والعلمية والدينية والسياسية، منهم الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين، والأستاذ محمد التابعى، والمعمارى رمسيس ويصا واصف، على لبيب جبر، الفيلسوف زكى نجيب محمود، الموسيقار سيد مكاوى، عمار الشريعى، الشاعر فؤاد حداد، الروائى نجيب محفوظ، الفنان يوسف وهبى وغيرهم.

وأشار المهندس أبو سعدة في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، أنه بحلول نهاية العام الجارى ٢٠١٨ سيرتفع العدد إلى ٢٠٠ شخصية، وأضاف أنه تم إعداد أكواد إلكترونية للوحات يمكن من خلالها التعرف علي تاريخ الشخصية عن طريق موقع إلكترونى يضم سيرتها الذاتية وأبرز إنجازاتها.

وقال الدكتور عماد أبو غازى، في كلمته التي ألقاها نيابة عن أعضاء اللجنة العليا للمشروع، إنه سعيد للغاية بمشروع عاش هنا، آملاً أن يمتد الى جميع محافظات مصر التى تزخر بمبدعين فى كافة المجالات، وأن يشمل كذلك أعلام العرب الذين عاشوا فى مصر، مشيراً إلى أن المشروع يعد أحد أهم الإنجازات التى تحتفى برواد الوطن.

يشار إلى أن اللجنة العليا لمشروع عاش هنا، ضمت كلًا من الدكتور عماد أبو غازي، الدكتور خالد عزب، الدكتور طارق والي، الدكتور محمد عفيفي، الدكتور خالد الخميسي، الدكتور ياسر منجي، الشاعر أحمد عنتر مصطفي والمهندس محمد أبو سعدة، بالإضافة إلى الراحل الكبير "على أبو شادي".


..
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة