Close ad

انطلاق اليوبيل الفضي من مهرجان المسرح المعاصر 10 سبتمبر.. تعرف على تفاصيل العروض وأبرز المكرمين

6-9-2018 | 19:38
انطلاق اليوبيل الفضي من مهرجان المسرح المعاصر  سبتمبر تعرف على تفاصيل العروض وأبرز المكرمينإدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
منة الله الأبيض

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، أن الدورة الـ25 من المهرجان ستنطلق في الفترة من ١٠ سبتمبر وتستمر حتى 21 سبتمبر الجاري.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، إن كل مسرح معاصر به ملامح تجريبية، لذا كان من الضروري إلصاق كلمة المعاصر بالتجريبي، وأشار "مهران" إلى أن هذه الدورة لها خصوصية، إذ انطلقت فعاليات تمهيدية للمهرجان، في أول تقليد يتبعه المهرجان بمناسبة يوبيله الفضي، حيث إنها بدأت منذ شهر يوليو عدد من ورش الأزياء والرقص والإنتاج المسرحي، وعدد آخر من الندوات التعريفية بالمهرجان.

وقدّم "مهران" الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم لدعمها الكامل للمهرجان، لإيمانها بأن هذا المهرجان من أهم المهرجانات العربية المسرحية، وقال "هذا المهرجان لا يعمل بطريقة فردية، وكل القرارات تتخذ بأغلبية الأصوات".

وأوضح رئيس المهرجان، أنه استعان بأهم المدربين والمسرحيين، ويطمح المهرجان لتأسيس مركز إقليمي طوال العام، وقال:"أعتقد أنه مشروع سيجد آذانًا مصغية يتعامل مع كل الوطن العربي لتعود مصر قوتها الناعمة ليكون مصدر إشعاع في المنطقة".

وتحدث "مهران" حول تأثير المهرجان على شكل المسرح في الوقت الحالي، وقال "عندما يستخدم كاتب مسرحي مصري في عمله أساليب تجريبية ويستجيب فيه للتجريب الحقيقي، أغلب الناس لا يفهمون العمل أو العرض، لذا يعمل المهرجان من خلال عروضه المختلفة العالمية على تعريض الجمهور لموجات من الاختلاف، إذ يهدف العرض المسرحي إلى مخاطبة الحواس الذي تعرض للتأثير من الحضارة الاستهلاكية  التي أماتت هذه الحواس، لذا يحاول أن يعيد المسرح البصيرة".

ورد "مهران" على سؤال أحد الحاضرين، بخصوص نخبوية المهرجان، خلال مؤتمر صحفي، أقيم منذ قليل بالمجلس الأعلى للثقافة، قائلا:"أولا كلمة شعبوي خاطئة لغويًا، وتساءل كيف يكون المهرجان التجريبي بكل هذا الزخم الشبابي الذي يتعاطي مع هذه العروض يكون نخبويا؟"، مشيرًا إلى أن هذا المهرجان يجذب عددا كبيرا من الشباب والمسرحيين وغير مقتصر على فئة معينة أو سن معينة.

وتطرق عصام السيد، المنسق العام للمهرجان، إلى الحديث عن الإستراتيجية العامة للمهرجان في اختيار العروض الأجنبية والعربية، وقال "كل الفرق الكبيرة في أوروبا وامريكا تطلب الاستضافة بشكل دائم لكن ما يحول دون استضافتها هو الأجور التي تطلبها الفرق المسرحية".

وأضاف:"تقدّم هذا العام أكثر من ١٦٠ عرضا مسرحيا، وأعدت كلا اللجنتين الخاصة بالمشاهدة العربية والأجنبية قائمة بالعروض، واختارت اللجان هذ العام نوعيات جديدة من المسرح الغربي واتجاهات جديدة قد لا تتناسب مع ذوق الجمهور وقد تعجبه ولكن في كل الأحوال هي اتجاهات يجب أن يعرفها المتفرج المصري".

وأشار "السيد" إلى أن بعض الفرق الأجنبية بعد قيام لجنة التحكيم باختيارها ترفض وتطلب مبالغ كبيرة بعضها  طلب ٢٥ ألف يورو لأنها فرق مشهورة وذائعة الصيت، لكن نضطر إلى الرفض لأننا محكومون بميزانية الدولة.

وتولت الدكتورة دينا أمين، شرح برنامج أعمال المهرجان واستعرضت أسماء المكرمين المصريين والأجانب والورش المسرحية ومحاور الندوات.

وقالت إن المهرجان سيكرم المسرحي الأمريكي من أصل صيني ديفيد هنري ونج، والسنغالية جيرمين أكوجني، والألماني هانز تيس ليمان، والألمانية جابرييل براندستيتر، والإيطالية السويسرية فلوريا فراستو، أما المكرمون من مصر، فهم؛ عزت العلايلي، ناجي شاكر.

ويهدي المهرجان في هذه الدورة لبعض المبدعين المصريين والعرب ميداليته الفضية بمناسبة الدورة الخامسة والعشرين، وهم؛ أسعد فضة (سوريا)، جواد الاسدي (العراق)، حاتم السيد (الاردن)، وسامي عبدالحميد (العراق)، عبدالله السعداوي (البحرين)، عبدالعزيز السريع (الكويت)، عيدالكريم برشيد المغرب، عز الدين المدني تونس، وفهمي الخولي مصر، ومحمد آدار الجزائر، محمد سلماوي مصر، هدى وصفي مصر، والمعهد الدولي للمسرح.

وتشتمل محاور الندوات على؛ المؤتمر الفكري "فلسفات الجسد في المسرح المعاصر"، وندوة "خمسة وعشرين سنة مهرجان بمناسبة اليوبيل الفضي"، والمسرح تحت دوي القنابل"، وغيرها.

ويصاحب المهرجان بعض المطبوعات حول المسرح، ومنها؛ مجموعة مقالات للدكتورة نهاد صليحة تقديم محمد عناني، وثلاث مسرحيات للكاتب نيومي والاس، ترجمة كرمة سامي، ومسرحيات للكاتب هنري ديفيد ترجمة كرمة سامي، ومسرح ما بعد الدراما للكاتب هانز تيس ليمان، ترجمة مروة مهدي عبيدو، المسرح في سويسرا ترجمة حامد أحمد غانم، وأخيرا مقالات في المسرح السويسري ترجمة نيفين فايق.
فيما تضم الورش الفنية أثناء المهرجان، ورشة تطوير الشخصية الدرامية لجايلز ( بريطانيا)، وورشة محاضرة في الرقص الدرامي (المجر)، وورشة الكتابة المسرحية (سويسرا)، وورشة مامنشانز.

وأخيرًا تضم العروض الأجنبية ١٠عروض، والعروض العربية ١١ عرضا، والمصرية ٦، كما قدمت الشكر  للاتحاد العام للمحامين العرب والموسسة الثقافية السويسرية، وعائلة نهاد صليحة لموافقتها علي طبع مقالاتها الخاصة بالمهرجان، وتقديم محمد عناني والناقدة مايسة ذكي، والدكتور كرمة سامي على ترجمة لبعض المسرحيات، والدكتورة مروة مهدي عبيدو، وهادية عبدالفتاح أحسن، والدكتور محمد زعيمة.


..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة