Close ad

"اتحاد كتاب مصر" ناعيا سمير أمين: فقدنا أحد أهم مفكرينا الاقتصاديين

14-8-2018 | 01:23
اتحاد كتاب مصر ناعيا سمير أمين فقدنا أحد أهم مفكرينا الاقتصاديينالمفكر الكبير الدكتور سمير أمين
منة الله الأبيض

نعت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبدالهادي، جمهور المفكرين والاقتصاديين في مصر والعالم العربي، رحيل المفكر الكبير وعالم الاقتصاد الدكتور سمير أمين، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عامًا.

موضوعات مقترحة

ولد سمير أمين في مصر لأب مصري وأم فرنسية، وقضى أمين طفولته في بورسعيد، وحصل على شهادة الثانوية عام 1947 من مدرسة فرنسية، وبعدها غادر إلى باريس ليدرس فيها من1947 إلى 1957، حيث حصل في عام 1952 على دبلوم العلوم السياسية قبل أن يأخذ شهادة التخرج في الإحصاء 1956 والاقتصاد 1957 وعاد إلى مصر حاملا شهادة الدكتواره في الاقتصاد من السوربون.

وقال الاتحاد في بيان له "برحيل المفكر الكبير فقدت مصر والعالم العربي أحد أهم مفكريها الاقتصاديين، حيث شارك أمين في تأسيس منظمات بحثية وعلمية إفريقية، منها المجلس الإفريقي لتنمية البحوث الاجتماعية والاقتصادية "كوديسريا"، ومنتدى العالم الثالث الذي ظل يترأسه حتى رحيله".

ويعد الراحل أحد أعلام مدرسة التبعية التي ظهرت في نهاية تسعينيات القرن الماضي، منتقدة فشل النظريات الاقتصادية التقليدية، ليسهم مع آخرين في بلورة نظرية المنظومات العالمية، متخصصا في تفصيل طبيعة العلاقات بين المركز والأطراف.

ومن أشهر مؤلفاته التطور اللامتكافئ (ترجمة برهان غليون-دار الطليعة-بيروت 1974، و"دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر" عام 1957، معهد البحوث والدراسات العربية، والتراكم على الصعيد العالمي، والأمة العربية "القومية وصراع الطبقات، والطبقة والأمة في التاريخ وفي المرحلة الإمبريالية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: