Close ad

وزيرة الثقافة تشهد افتتاح "سوق عكاظ" السعودية.. ومصر "ضيف شرف" المهرجان

28-6-2018 | 17:00
وزيرة الثقافة تشهد افتتاح سوق عكاظ السعودية ومصر ضيف شرف المهرجانالدكتورة إيناس عبد الدايم تشارك في افتتاح سوق عكاظ بمدينة الطائف
منة الله الأبيض

افتح الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فعاليات "سوق عكاظ" بمدينة الطائف، الذي يستمر حتى 13 يوليو المقبل، وتحل مصر ضيف شرف على دورته هذا العام في نسخته الثانية عشرة.

موضوعات مقترحة

ويشرف على هذه الدورة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، الذي التقى، وزيرة الثقافة المصرية، وبحثا سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني والاستفادة من الخبرات المصرية بجانب تكثيف المشاركات في الفعاليات الثقافية بالمملكة خلال الفترة المقبلة.

ويمثل مصر في مشاركتها 4 من مفكريها وأدبائها من خلال ندوتين، الأولى بعنوان "التنمية الثقافية"، ويشارك بها الدكتور أحمد عبد الله زايد حجاب، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، ويتحدث في ورقته البحثية عن "آليات تحديث البنية الثقافية العربية"، والدكتور سعيد المصري، أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية بكلية الآداب جامعة القاهرة، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وموضوع ورقته بعنوان "دور التنمية الثقافية في تحقيق التنمية المستدامة".

أما الندوة الثانية فبعنوان "ندوة نقدية عن شاعر قديم.. ليلي الأخيلية" ويشارك بها الدكتور أحمد درويش، أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ويتحدث عن "مكانة ليلى الأخيلية بين الشعراء العذريين"، والدكتور أيمن ميدان، أستاذ الدراسات الأدبية ووكيل كلية للدراسات العليا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ويتحدث في ورقته البحثية عن "شعر ليلى الأخيلية.. مقاربة نقدية"، كما تشتمل السوق على برنامج فني لفرق الموسيقي العربية ومعارض للفنون التشكيلية والحرف التقليدية.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة