Close ad

وزيرة الثقافة تتفقد المركز الثقافي بطنطا تمهيدا لافتتاحه نهاية يونيو | صور

10-6-2018 | 11:48
وزيرة الثقافة تتفقد المركز الثقافي بطنطا تمهيدا لافتتاحه نهاية يونيو | صوروزيرة الثقافة تتفقد المركز الثقافي بطنطا
منة الله الأبيض

تفقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، المركز الثقافي بطنطا "مسرح بلدية طنطا سابقا " التابع لهيئة قصور الثقافة لمتابعة آخر ماوصلت إليه أعمال التجهيزات به تمهيدًا لافتتاحه نهاية الشهر الجاري مع احتفالات الوزارة بثورة 30 يونيو.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في حضور الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور عادل عبده، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية .

بدأت الجولة بتفقد قاعة المسرح وخشبته ثم غرف الممثلين والمكاتب الإدارية وقاعات الفنون التشكيلية وقاعة المرسم والمكتبة والقاعات متعددة الأغراض وقاعات المحاضرات وقاعات التدريب وفصول مركز تنمية المواهب

وقالت وزيرة الثقافة إن هذا المسرح يعد إضافة للبنية الثقافية بمصر، ويعظم من دور هيئة قصور الثقافة في الأقاليم، وشريانا جديدا للثقافة والفنون بقلب الدلتا.

وأضافت أنه يعكس الإستراتيجيه الجديده للوزارة بالتعاون بين كل القطاعات لتقديم جميع أشكال الفنون والأنشطة الثقافية للمواطن، ووصفته بأنه منارة للإشعاع الفني والثقافي ليس في الغربية وحدها بل سيخدم منطقة الدلتا بأكملها بما سيقدمه من نشاط متنوع من خلال خطة وبرنامج سنوي تم إعداده بالتعاون مع جميع القطاعات متمثلا في حفلات لفرق الفنون الشعبية والموسيقي العربية وأوبرا وباليه وفصول لمركز تنمية المواهب وورش في التمثيل وتصميم الديكور والإخراج، بجانب الصالونات الأدبية والأمسيات الشعرية لأدباء وشعراء الغربية والندوات التثقيفية التى من شأنها نشر الوعي الثقافي في مختلف المجالات، بجانب معارض للفنون التشكيلية. 

فضلًا عن الدور المجتمعي الذى يهدف إلى التنمية الثقافية، ووجهت بدراسة بعض الظواهر والمشكلات التى يعاني منها الإقليم مثل (الختان والهجرة غيرة الشرعية ومشكلات المرأة وغيرها) وإقامة ندوات لمناقشة هذه الظواهر وتوعية المواطنين، كما أعلنت عن فتح باب التقدم لعدد 8 فصول لمركز تنمية المواهب لاكتشاف وتنمية مهارات أبناء الدلتا الفنية في (العود – الجيتار – كورال الأطفال والشباب – الرسم – الإيقاع – الباليه – فصول لذوى القدرات الخاصة).

على هامش الزيارة، التقت عبد الدايم اللواء أحمد صقر، محافظ الغربية الذي اصطحبها في زيارة لمسجد السيد البدوي، مؤكدًا أن مسرح طنطا من مواطن القوة و الجمال وركائز الشهرة لمحافظة الغربية التى تفخر به، ويحسب لوزارة الثقافة إعادة أحيائه وعودته إلى دوره بما يليق بمكانة مدينة طنطا الثقافية والفنية، وأعتبره بمثابة نقلة نوعية وحضارية ومتنفساً لأهالى محافظة الغربية .

يذكر أن مسرح طنطا من أهم المسارح بمصر من الناحية التاريخية والمعمارية حيث تم إنشاؤه منذ 82عاماً، الذي صممه مهندس إيطالي وساهم في إثراء الحركة الفنية بمدينة طنطا علي مدار أكثر من نصف قرن، وكان الهدف الأساسي من إنشائه أن يكون مركزا رئيسيا لنشر الثقافة، افتتحه مصطفي باشا النحاس رئيس وزراء مصر الأسبق عام ١٩٣٦.

ومنذ ذلك الحين تألق علي خشبته عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي  وأمينة رزق ، زكى طليمات ، سميحة أيوب ، وأطربت عليه كوكب الشرق السيدة أم كلثوم ومحمد فوزى وخطب على مسرحه الزعيم والرئيس الراحل جمال عبد الناصر في ستينيات القرن الماضي، كما استضاف العديد من حفلات الموسيقي العربية وفرق الإنشاد الديني والفنون الشعبية .


..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة