Close ad

بدء الطرح الدولي لمرحلة التأهيل لتشغيل خدمات المتحف الكبير في مؤتمر عالمي.. الأحد

4-6-2018 | 22:04
بدء الطرح الدولي لمرحلة التأهيل لتشغيل خدمات المتحف الكبير في مؤتمر عالمي الأحد المتحف الكبير
مصطفى طاهر

يعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، يوم الأحد المقبل 10 يونيو، في مؤتمر عالمي، بدء إجراءات الطرح الدولي لمرحلة التأهيل لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير.

موضوعات مقترحة

وأشارت وزارة الآثار، في بيانها اليوم، الإثنين، إلى أن وزير الآثار سيصطحب الحضور في جولة تفقدية للمتحف ومعامل الترميم.

ويعد المتحف المصري الكبير، أحد أهم المشروعات القومية المصرية، وهو تحفة فنية ينتظرها العالم لما سيضمه من روائع الحضارة المصرية القديمة. ويعد هذا المتحف - الذي شيد علي مساحة 117 فدانًا فى موقع اختير بعناية بالقرب من أهرامات الجيزة - واحدًا من أعظم وأكبر المتاحف فى العالم عبر التاريخ، حيث سيستوعب كمًا هائلًا من الآثار المصرية التي يضيق بها المتحف المصري ومخازن الآثار.

وتقدر تكلفة المشروع بحوالى 550 مليون دولار، ويهدف إلى رفع مستوى الخدمات السياحية في محافظة الجيزة، والعمل على زيادة عدد السائحين مع خلق حافز جديد لمد فترة إقامتهم في الجيزة. ويتوقع أن يزور المتحف سنويًا 4 ملايين سائح بمعدل 15000 زائر يوميًا.

وللمتحف تصميم فريد يحوله من مجرد متحف إلى تحفة معمارية متميزة، فواجهة المتحف ستكون مكسوة بحجر الألبستر الذي سيسمح بنفاذ الضوء من خلال أشكال هندسية، وتقود بوابة المدخل المثلثة العملاقة إلى الباحة الرئيسية التي سيتصدرها تمثال رمسيس الثاني الضخم.

وقد تم خلال عام 2010م، افتتاح مركز الترميم البالغة مساحته 14000 متر مربع، ويضم معامل متخصصة تحتوى على أحدث الأجهزة الخاصة بترميم الآثار الحجرية والجلدية والمعدنية والخشبية، كما افتتحت منطقة المخازن الأثرية التي تم تصميمها وفق أحدث تقنيات الحفظ والتأمين بحيث تصنف الآثار طبقًا لمادة الصنع.

ومن المخطط له إنشاء متحف للطفل، ومتحف لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز لتعليم وتدريب الكوادر البشرية العاملة فى مجال المتاحف، بالإضافة إلى سينما ثلاثية الأبعاد، وقاعات للعروض المسرحية والأوبرا، ومركز للمؤتمرات، وقاعات للمحاضرات، ومنطقة ترويحية على مساحة 25 فدانًا تتضمن أماكن ترفيهية وخدمية وحدائق عامة.

وقد بلغ إجمالي القطع الأثرية المنقولة للمتحف 42270 قطعة، وخلال منتصف عام 2017م، تم البدء في نقل قطع أثرية من مجموعة الملك توت عنخ آمون من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير، ومنها السرير الجنائزي وإحدى العربات الحربية، ثم نقلت الآثار الثقيلة والتماثيل الضخمة المختارة من بين آثار المتحف المصري بالتحرير، تمهيدًا لعرضها بقاعة الدرج العظيم.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: