Close ad

رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية يتفقد تطوير منطقة آثار دير سانت كاترين | صور

3-6-2018 | 19:39
رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية يتفقد تطوير منطقة آثار دير سانت كاترين | صور الدكتور "جمال مصطفي" خلال تفقد اعمال التطوير
مصطفى طاهر

توجهت اليوم الأحد 3 يونيو، لجنة أثرية برئاسة الدكتور "جمال مصطفي" رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إلى محافظة جنوب سيناء، لمتابعة مشروع تطوير الخدمات في منطقة آثار دير سانت كاترين، وتذليل كافة العقبات والمشكلات التى تواجه المشروع، وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة، ومحافظة جنوب سيناء.

موضوعات مقترحة

وقال د. جمال مصطفي، إن اللجنة قامت بمعاينة موقع المنافذ الأمنية بمداخل المنطقه الأثرية للعمل علي تطويرها وتنفيذ منظومة المراقبة وغرف التحكم الإلكترونية والإشراف الأثرى.

كما تفقدت أعمال تطوير المحلات التجارية والبازارات، ومرابط الجِمال التي تستخدم للصعود إلي جبل موسي.

وخلال الجولة أشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، إلى أنه تمت الموافقة على تنفيذ مقترح تخصيص أماكن انتظار للاتوبيسات السياحة بالمنطقة، كما تم الاطلاع على أعمال الحصر والتسجيل للقطع المنقولة بدير سانت كاترين، موضحاً أنها تسير بمعدلات جيدة تنفيذاً لخطة تسجيل وتوثيق كافة القطع الأثرية المنقولة علي مستوى الجمهورية.

ويقع دير سانت كاترين في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين الذي يعد من أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موس، ويضم الدير مجموعة من زخارف الفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع وغيره، كما يحتوي على مكتبة للمخطوطات، والتي تعد ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان، هذا بالإضافة إلي نزل للزوار وبرج أثري مميز للأجراس ومسجد أثري.


٫٫

٫٫
كلمات البحث
اقرأ ايضا: