Close ad

مشوار أحمد فؤاد درويش في صالون الأوبرا الثقافي.. الأربعاء

27-5-2018 | 13:03
مشوار أحمد فؤاد درويش في صالون الأوبرا الثقافي الأربعاءأحمد فؤاد درويش
ياسر بهيج

في إطار النشاط الفني و الثقافي التي تنظمه دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدي صابر، خلال شهر رمضان، يستضيف صالون الأوبرا الثقافي المخرج الكبير أحمد فؤاد درويش، وذلك فى التاسعة والنصف مساء الأربعاء 30 مايو، على المسرح الصغير، ويدير اللقاء الفنان أمين الصيرفى .

موضوعات مقترحة

يتحدث درويش خلال اللقاء عن أهم المحطات المضيئة في مشواره الفني، وتدور مناقشات حول أهم العناوين في كتابه الجديد "الإبداع من التشكيل الي السينما .. تاملات في السينما الوثائقية المصرية " .

أحمد فؤاد درويش ولد في قصر "نديم بك" بالقاهرة العام 1947، وكان نتاج بيئة فنية وثقافة تلتزم الفكر التقدمي، وتؤمن بحرية الانسان وحقه في الحياة والعيش الكريم، وقدم الكثير من الأفلام، منها "فرعونيات درويش"، "فنون العمارة "، "الفنون التشكيلية المصرية"، وكذلك أفلامه التي تناولت "التحليل السياسي" كما شارك بأعماله في العديد من المهرجانات العالمية في دول العالم المختلفة منها "وجوه من القدس" الذي عرض في "ليبزج" و"برلين" في ألمانيا و"فينيسيا" في ايطاليا، "الوزيرتي" الذي عرض في تسعة مهرجانات، "آمون حتب" الذي عرض في مهرجان "فينيسيا" .

تقلد درويش العديد من المناصب في مجال السينما وصناعتها، نذكر منها عضويته لهيئة تدريس معهد السينما بأكاديمية الفنون المصرية العام 1983 ، وعمل مستشارًا إعلاميًّا لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وكذلك للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) في تونس .

وللسينما الروائية قدم "أحمد فؤاد درويش" فيلم "اعدام طالب ثانوي" عام 1980 من بطولة: "محمود عبدالعزيز"، "نور الشريف"، "سهير رمزي"، وفي عام 1989 أخرج "درويش" الفيلم السياسي "حلاوة روح" عن قصة قصير بعنوان "العسكري الأسود" للأديب "يوسف إدريس" بطولة: "كمال الشناوي"، "صفية العمري" وقد شغف "درويش" بالسينما التسجيلية والوثائقية والروائية القصيرة لدرجة أنها شكلت عالمه الخاص وقدمته كواحد من المخرجين المتميزين المخضرمين والأوفياء للسينما المصرية.

وقدم مجموعة من الأفلام الجمالية تحت عنوان " الفرعونيات " بلغت نحو ثلاثين فيلما عرفت عالميا باسم "فرعونيات درويش" منها: "مراكب خوفو"، "الوزير تي"، "الفلك"، وجاءت مجموعة "درويش" الثانية تحت مسمي "أفلام الفن التشكيلي" والتي من أبرزها "وجوه من القدس"، "أمرأة وديك وسمكة" عن أعمال الفنان "حامد ندا"، "أسطورة عبد الهادي" حول عالم الفنان "عبد الهادي الجزار"، "من الاسكندرية الي النوبة" حول الفنان الآثري "لطفي الطنبولي"، "بنات الغورية" حول فنان الباتيك "علي الدسوقي" وغيرها من الأفلام. وحول فن العمارة في مصر قدم "درويش" فيلم "مصر مهد الحضارة"، "العمارة في مصر"، الي جانب أفلام السياحة ومنها: "جولة حرة في مصر"، "مصر .. البحر الأحمر" .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: