Close ad

إيناس عبدالدايم: تحويل مقر السيرك القومي بمدينة ١٥ مايو إلى مركز للثقافة والفنون

17-4-2018 | 05:51
إيناس عبدالدايم تحويل مقر السيرك القومي بمدينة ١٥ مايو إلى مركز للثقافة والفنون الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة
منة الله الأبيض
شهدت الدكتورة إيناس عبدالدايم إعادة تشغيل مقر السيرك القومي بمدينة 15 مايو بعد توقف دام لسنوات، أمس الإثنين، بحضور الدكتور عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية وحشد جماهيرى ضخم من أبناء المدينة.
موضوعات مقترحة

في كلمتها، قالت وزيرة الثقافة إن الفنون بألوانها المتنوعة تعد هي القوة الناعمة القادرة على مواجهة الأفكار المتشددة، ومقاومة كتائب الإرهاب لدورها المؤثر جماهيريًا، مؤكدة أن العمل جار على وضع حلول نهائية لجميع المشكلات والعقبات التي تواجه السيرك القومى وفنانيه مع دراسة إمكانية عمل مقرات أخرى للسيرك في المحافظات.

 وأشارت إيناس عبدالدايم، إلى تحويل مقر السيرك بمدينة ١٥ مايو إلى مركز للثقافة والفنون، على أن يضم مسرحًا ومدرسة للموهوبين لتعليم فنون السيرك، كما أعلنت عن تأهيل فنانى السيرك وتطوير الألعاب من خلال دورات وبعثات خارجية لخلق جيل جديد قادر على المنافسة عالميًا في هذا المجال.

وشهد اليوم، فقرة غنائية لفرقة "لايف تيم"، وتضم المطربين كمال كمال، أحمد الأمير، عماد كمال، عبد الله الجسمي تحت إشراف الفنان القدير  ماهر عبيد، كما قدمت شعبة سيرك القاهرة تحت إشراف الفنان أشرف شعبان مجموعة من الفقرات شهدت تألق فناني السيرك منها " الكرباج " لـ ليلي ، "ثنائي التشكيلات"، وأداها صبري ويسرى، واستعراض "الطوق الهوائي"، للفنانة رحمة "، والساحر إبراهيم عبد السلام، واختتمت الفقرات بعرض مروض الوحوش مدحت كوته مع الأسود والنمور.

يذكر أن السيرك القومى أنشئ بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964 بمنطقة العجوزة وتم استقدم الخبراء السوفييت للاستفادة من تجربتهم في هذا المجال ولسنوات ظل السيرك القومي المصري رائداً بين الدول العربية اما مقر السيرك القومى بمدينة 15 مايو مقام على اكثر من 10آلاف متر مربع وتم تجهيزه لاستقبال 1500 مشاهد .
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة