Close ad

"نظام عالمي أو فوضى عالمية؟" ندوة لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق بالقاهرة.. الليلة

11-4-2018 | 16:15
نظام عالمي أو فوضى عالمية؟ ندوة لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق بالقاهرة الليلة نظام عالمي أو فوضى عالمية
مصطفى طاهر

يستضيف المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة، "أوبير فيدرين" الدبلوماسي والسياسي والوزير السابق لشئون الخارجية الفرنسية، في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الأربعاء 11 أبريل، لعقد ندوة استثنائية في إطار سلسلة ندوات ميدان المنيرة لعام 2018.

موضوعات مقترحة

قام "فيدرين" المتخصص في كبرى التحديات التي تواجه العلاقات الدولية، بتنمية أفكاره حول العالم المعاصر من خلال مقالات رأي تحليلية متنوعة صدرت في عدة كتب، من بينها " Dans la mêlée mondiale : 2009-2012 " (دار فايار للنشر، 2012) و"Le monde au défi " (دار فايار للنشر، 2016).

وفي هذا السياق، سوف يستعرض "أوبير فيدرين" في المعهد الثقافي الفرنسي في محاضرته التي تحمل عنوان "نظام عالمي أو فوضى عالمية.. ودور العالم العربي"، آخر ما توصلت إليه أفكاره، حول دور العالم العربي في ظل التطورات، وأوجه إعادة التشكيل الجارية للنظام الدولي.

وستكون محاضرة الليلة باللغة الفرنسية مصحوبة بترجمة فورية للغة العربية، والمحاضرة عامة ومجانية في حدود الأماكن المتاحة.

الجدير بالذكر أن سلسلة ندوات ميدان المنيرة، هي سلسلة من الندوات الشهرية المتاحة للجمهور العريض ويعقدها متخصصون مصريون وفرنسيون ودوليون، ويقوم بتنظيمها كل من: المعهد الفرنسي بمصر ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) ومعهد الأبحاث من أجل التنمية في مصر (IRD)، وتتبلور حول موضوع "مصر والشرق الأوسط – ديناميكيات وتحديات وأزمنة".

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة