Close ad

مصر ضيف شرف مهرجان "حرفنا " بالبحرين بـ 11 حرفة وفرق فنية شعبية

27-3-2018 | 19:06
مصر ضيف شرف مهرجان حرفنا  بالبحرين بـ  حرفة وفرق فنية شعبية سفيرة مصر لدى البحرين وبجوارها الشيخ خالد بن حمود والمتحدثون أثناء المؤتمر الصحفي
المنامة – اشرف السعيد

تم اختيار مصر ضيف شرف مهرجان "حرفنا" بمملكة البحرين، الذي تنظمه هيئة السياحة والمعارض، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وذلك خلال الفترة من 2 - 8 أبريل المقبل، كما ستشارك فيه بعدد من الحرف اليدوية والتراثية، إلى جانب فرق فنية شعبية.

موضوعات مقترحة

صرحت بذلك سفيرة مصر بالمنامة سهى الفار، واعتبرت المعرض فرصة كبيرة جدا للتعاون بين صناعات الحرف اليدوية بين مصر والبحرين، مؤكدة أنه سيمثل دافعًا لتلك الصناعات المهمة في بناء اقتصادات الدول، وزيادة فرص العمل، بالإضافة إلى أبرز ملامح الحرف اليدوية المتمثلة في إحياء تراثنا، وهويتنا الحضارية والتاريخية.

وأشارت إلى أن مثل هذه المعارض المهمة، تتيح الفرصة لاستعادة تلك الحرف اليدوية مكانتها مرة أخرى، وأن تكون في صدارة الصناعات، والمحافظة عليها من الاندثار، معربة عن سعادتها بهذا التعاون المتميز مع مملكة البحرين، وخاصة في مجال الحرف اليدوية التي بها تشابه كبير بين البلدين.

وأضافت أن تلك الشراكة أيضًا، ستمنحنا الفرصة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من خبرة البحرين الكبيرة في مجال ريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقدته هيئة السياحة والمعارض بمملكة البحرين، بمقر مركز البحرين للمعارض، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة،

ومديرة إدارة الحرف اليدوية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة، ومدير إدارة التسويق والترويج في هيئة البحرين للسياحة والمعارض يوسف الخان، وعدد من المسئولين وممثلي وسائل الإعلام.

ومن جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، إطلاق مهرجان «حرفنا» في نسخته الثالثة على التوالي بسوق المنامة في باب البحرين، خلال الفترة من 4 إلى 8 أبريل القادم، وذلك بالتزامن مع فعاليات سباقات «فورمولا 1»، مشيرًا إلى أن إقامة المهرجان في سوق المنامة تأتي ضمن الإستراتيجية المتكاملة التي تضعها هيئة السياحة لإعادة تأهيل وتطوير سوق المنامة.

وأوضح أن نسخة هذا العام، تشهد لأول مرة ضيف شرف، وهو جمهورية مصر العربية، منوهًا بالجهود الكبيرة للسفارة المصرية في تعاونها مع هيئة السياحة للإعداد لمهرجان حرفنا لهذا العام، مؤكدًا العلاقة القوية التي تربط البلدين في جميع الأصعدة، سواء سياسيًّا أو اقتصاديًّا وأيضا في القطاع السياحي.

وقال إن الصناعات التقليدية في مصر تعتبر من أقدم الصناعات التقليدية في المنطقة، مشيرًا إلى أن مملكة البحرين، استطاعت أن تقطع شوطًا في الصناعات التقليدية والحرفية، ولابد من الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال.

وأضاف أن المهرجان، سيتضمن 22 محلا مقسمة إلى 11 محلاً للحرف المصرية، و11 للحرفيين البحرينيين، متمنيًّا أن يسهم هذا المهرجان في مزيد من تبادل التجارب والخبرات بين حرفي البلدين، وأيضًا شراكة في صناعة الحرفة نفسها، وخاصة في ظل التقارب الموجود في بعض الحرف بين البلدين.

ولفت الشيخ خالد بن حمود، إلى أن هيئة السياحة أطلقت خلال مهرجان حرفنا العام الماضي، الموقع الإلكتروني www.handicrafts.bh، وأنه بإمكان أي شخص في العالم شراء الحرفة البحرينية عبر هذا الموقع، حيث تصل إليه خلال 48 ساعة.

ومن جهتها، أوضحت مديرة إدارة الحرف اليدوية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة، أن التعاون البحريني المصري خلال مهرجان حرفنا لهذا العام، سيمثل فرصة للحرفيين البحرينيين التعرف على حرف نظرائهم من مصر، وأن يكون هناك نوع من الشراكة بين الجانبين، وخاصة أن مصر تتميز بالعديد من الحرف اليدوية.

واشارت إلى أن المهرجان هذا العام، سيضم مجموعة كبيرة من الحرف اليدوية تتمثل في 32 حرفة، مقارنة بنحو 20 حرفة العام الماضي، مبينة أن الصناعات التي ستشارك هذا العام من الجانب البحريني، هي صناعات السفن والفخار والسيوف والخناجر وصياغة المجوهرات والتطريز والحياكة وصناعة الصوف والجلود والنحاسيات.

كما كشفت أن الصناعات المصرية، ستتمثل في النحاسيات والدمى الخشبية وتطعيم الصدف وصناعة الخيام والتطريز السيناوي والزجاج المعشق والخوص والمفروشات، معربة عن سعادتها بمشاركة الحرف اليدوية المصرية، متمنية مزيدا من التعاون المشترك بين البلدين، في هذا المهرجان الذي يمثل فرصة جيدة في ظل تواجد أعداد كبيرة من السياح الأجانب خلال سباقات «فورمولا 1».

ومن ناحيته، أوضح مدير إدارة التسويق والترويج بالهيئة، يوسف الخان، أن الهيئة عملت خلال هذا العام على تقديم أبرز الحرف اليدوية التي تتميز بها مملكة البحرين، وما الذي يمكن أن ينتجه البحرينيون، وخاصة أن الحرف اليدوية تلاقي استحسان السائحين الأجانب، لافتا إلى أن المهرجان سيقام من 4 إلى 8 أبريل من الخامسة إلى الحادية عشرة مساء في شارع باب البحرين، بالإضافة إلى مشاركة فرق موسيقية شعبية بحرينية ومصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة