Close ad

"الأقصر في عيون الصحافة المصرية" كتاب جديد لتاريخ يمتد 132 عاما

13-3-2018 | 11:38
الأقصر في عيون الصحافة المصرية كتاب جديد لتاريخ يمتد  عاماالأقصر في عيون الصحافة المصرية
مصطفى طاهر

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، كتابًا تحت عنوان"الأقصر فى عيون الصحافة المصرية (1886 – 2018)، فى إطار احتفالات وزارة الثقافة بمدينة الأقصر عاصمةً للثقافة العربية لعام 2017م. 

موضوعات مقترحة

وأوضحت الدكتورة "إيناس عد الدايم"، وزيرة الثقافة، فى تصديرها للكتاب، أن تطبيق مبادرة عاصمة الثقافة العربية قد بدأ عام 1996م، بعد تبني المجموعة العربية في اليونسكو لها، خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية في باريس، وذلك في يناير1995م.

وأشارت الوزيرة، الي أن القاهرة هي أول عاصمة للثقافة العربية عام 1996م، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن تم اختيار العديد من المدن العربية الشقيقة التي تميزت بعمقها التراثي والحضاري، وتم تنظيم العديد من الفعاليات والتي تهدف إلى تنشيط المبادرات الخلاقة، وتنمية الرصيد الثقافي والمخزون الفكري والحضاري، وذلك عبر إبراز القيمة الحضارية للمدينة المستضيفة لفعاليات عاصمة الثقافة.

وجاء اختيار الأقصر كعاصمة للثقافة العربية لعام 2017، بعد أن تسلمت الشعلة من مدينة صفاقس بتونس حاملة اللقب لعام 2016، ومنذ ذلك الوقت وحتى خروج هذا الكتاب إلى النور تم تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية المتنوعة ما بين المعارض، وورش العمل، والعروض السينمائية والمسرحية، إلى جانب العمل على التسويق والترويج للصناعات الثقافية، وعقد العديد من الندوات لرفع الوعى الثقافي، للنهوض بالعمل الثقافي العربي المشترك.

واختتمت وزير الثقافة تصديرها قائلة: "يأتي هذا الإصدار الخاص عن "الأقصر في عيون الصحافة المصرية منذ 1886 وحتى 2018" ليكون بمثابة سجل حافل لما كتب عن هذه المدينة التراثية في الصحف المصرية على مدى أكثر من مائة واثنين وثلاثين عامًا، باعتبارها واحدة من أهم المدن التراثية والثقافية، ليس في مصر والمنطقة العربية فقط بل في العالم أجمع".

وقد حرصت دار الكتب، على أن يختم الكتاب بأهم الفعاليات -وليس حصرًا لها- التي تمت خلال التظاهرة الثقافية المصاحبة لاختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، وقد انتهى هذا الإصدار بشهر مارس من عام 2018 وهو الشهر الذي يتم فيه انتقال الشعلة للعاصمة الثقافية العربية لعام 2018، وهي مدينة وجدة بالمملكة المغربية.


الأقصرالأقصر
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة