Close ad

"نحو تعليم متطور" لتدريب وتطوير قدرات المعلم المصري في مكتبة الإسكندرية

1-3-2018 | 15:41
نحو تعليم متطور لتدريب وتطوير قدرات المعلم المصري في مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
مصطفى طاهر

تنظم وحدة الخدمات الإرشادية والتواصل بمكتبة الإسكندرية تدريب تعليمي لتطوير قدرات المعلم المصري من خلال برنامج "نحو تعليم متطور"، وقد قامت مكتبة الإسكندرية منذ بداية العام الدراسي الحالي بتدريب عشرات المجموعات من المعلمين.

موضوعات مقترحة

يهدف هذا البرنامج الذي قدمته مكتبة الإسكندرية طوال الأربع سنوات الماضية، إلى رفع كفاءة المعلم، حتى يتمكن من تقديم المعلومات للطلاب بطريقة مهنية مبتكرة وشيقة، باستخدام مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة المتاحة بالمكتبة، لمواكبة عصر التكنولوجيا.

وقد ارتكز التدريب على معلمي الفئات العمرية المختلفة في عدة مدارس من مختلف الإدارات التعليمية بالإسكندرية، ومنها إدارة غرب وشرق وإدارة وسط التعليمية.

واستقبلت مكتبة الاسكندرية المعلمين في عدة مجموعات، بحيث تتكون المجموعة الواحدة من 20 إلى 25 معلم، وتم تدريب المعلمين على استخدام أحدث مصادر المعلومات؛ مثل البحث في الموارد الإلكترونية داخل المكتبة، وكيفية استخدام الفهرس الإلكتروني الخاص بالمكتبة والوصول إلى المراجع المختلفة، وذلك من خلال التدريب المقدم لهم في مركز تنمية المهارات البحثية والمعلوماتية، من أجل تشجيع المعلم على التردد على المكتبة بصفة مستمرة والاستفادة بكافة المصادر المتاحة، والتأكيد على دوره في مجالات البحث للنهوض بالأجيال الناشئة.

ويستضيف البرنامج معلمي برنامج التدريب الخاص بالسادة المعلمين "المعلمون أولاً"، والذي ينظم تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويهدف برنامج "المعلمون أولا" إلى تطوير الأنظمة التعليمية لتوفير أفضل نتائج للتعلم للأطفال والشباب، باعتبارها مفتاح التطور الاقتصادي والاجتماعي لكل دولة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: