Close ad

المؤتمر الدولي للتواصل العربي الروسي بدار الكتب يناقش قضايا الترجمة | صور

29-1-2018 | 13:45
المؤتمر الدولي للتواصل العربي الروسي بدار الكتب يناقش قضايا الترجمة | صور جانب من المؤتمر الدولي للتواصل العربي الروسي بدار الكتب
محمد فايز جاد

افتتح الدكتور أحمد الشوكي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، مساء الأحد، المؤتمر الدولي الثالث للتواصل العربي الروسي، تحت عنوان: "الترجمة جسر التواصل بين الثقافتين العربية والروسية"، وذلك فى مقر الدار بالفسطاط.

موضوعات مقترحة

شهد الاحتفال عدد كبير من الوزراء السابقين، والسفراء والشخصيات العامة العربية والروسية، من بينهم: سفير روسيا بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو، والدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والرى الأسبق، والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة سابقًا، والسفير أنور بك فاضليانوف سفير روسيا بسلطنة عمان، والأكاديمي فيتالى نعومكين عميد معهد الاستشراق سابقًا، والدكتور فلاديمير بيلياكوف أستاذ التاريخ العربي بمعهد الاستشراق، وعبد الحكيم جمال عبد الناصر، كما حضر الاحتفال كل من المستشارة تهانى الجبالى، وسفير البحرين بالقاهرة ومدير المركز الثقافى الروسي.

وقامت اللجنة المنظمة للمؤتمر، برئاسة الدكتور الشوكي، والدكتور حسين الشافعي، بتكريم عدد من قدامى المحاربين، وبناة السد العالي، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات العامة، من بينهم الكاتب الصحفى محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن.

وأكد الشوكي، فى كلمته الافتتاحية، أهمية الترجمة ودورها فى التواصل بين الشعوب، كما أشار إلى أهمية كتاب "تحفة الأذكياء بأخبار مملكة الروسيا" للشيخ عياد الطنطاوى، من تقديم الأديب الكبير يوسف القعيد الذي أصدرته دار الكتب بتلك المناسبة، فى مبادرة من الدار لرد اعتبار الشيخ الطنطاوى والتعريف بدوره كمثقف مصري كبير.

يأتي المؤتمر هذا العام كثمرة للتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية، وكل من المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، ووكالة أنباء روسيا، ومكتبة سانت بطرسبرج، والهيئة المصرية العامة للكتاب.

وأكد المشاركون أهمية وعمق العلاقات التاريخية التى تجمع بين روسيا والعالم العربى، وقدم المؤتمر تحية خاصة للزعيم جمال عبد الناصر فى ذكرى مرور مائة عام على ميلاده.

من المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر على مدار يومين، حيث تنعقد ندواته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بأرض المعارض بمدينة نصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: