Close ad

خالد النامي: حياكة جزء حقيقي من ستار الكعبة بالجناح السعودي في معرض الكتاب

27-1-2018 | 14:15
خالد النامي حياكة جزء حقيقي من ستار الكعبة بالجناح السعودي في معرض الكتابالجناح السعودي في معرض الكتاب
عصمت الشامي

قال الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي بسفارة السعودية بمصر، إن المملكة تشارك بجناح مميز هذا العام بمعرض الكتاب في دورته الـ49، ويقام تحت شعار "تطوير التعليم في ظل رؤية 2030".

موضوعات مقترحة

وأضاف "النامي"، في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، اليوم السبت، أنه سيتم تقديم كل مايخص تطوير التعليم، خاصة من الناحية التكنولوجية، بمشاركة شركة جديدة وهي "سيمانور" وهي منصة إلكترونية للكتاب التفاعلي الإلكتروني، وأيضًا وجود أجهزة للمحاكاة للرؤية الافتراضية لزيارة الحرمين الشريفين من خلال المعرض.

وتابع: أن 42 جهة حكومية وأهلية و7 شركات تقنية وتسويق إلكتروني من المملكة تشارك ضمن الجناح السعودي بالمعرض، مؤكدا أن السعودية حريصة على المشاركة في هذا المحفل الكبير، خاصة أن معرض القاهرة الدولي للكتاب له تاريخ عريق، ويعد المعرض الثاني في العالم بعد معرض فرانكفورت.

وأشار إلى أن الجناح السعودي مقام على مساحة أكثر من ثلاثة آلاف متر مربع، ويضم عددًا كبيرًا من الجهات، منها الجامعات والجهات الحكومية والمكتبات ودور النشر، مشيرًا إلى وجود مساحة أخرى للجناح السعودي 72 مترًا مربعًا في صالة العرض الرئيسية وتم تجهيزها بأحدث الديكورات، ويعرض بها إصدارات منتقاة من أفضل الإنتاج الفكري السعودي للجهات المشاركة في المعرض.

وأكد أنه سيتم بالجناح عرض المشاريع التنموية بالمملكة مثل نيوم والبحر الأحمر والقدية والمشاريع التعليمية وجسر الملك سلمان، موضحا أن بعض قطاعات الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين تشارك في المعرض بحياكة جزء حقيقي من ستار الكعبة، كما يقدم مياه زمزم لزوار الجناح، وأيضًا نعرض مجموعة نادرة من المخطوطات والمصاحف القديمة.

وأوضح أن الكتاب السعودي أصبح يزاحم على القمة من حيث المضمون وجودة الإنتاج والمحتوى والطباعة، متمنيًّا أن يكون السعر كذلك، وأشار إلى أن الكتاب والمحقق والأديب أصبح عليه طلب كبير، مما يدل على أن الكتاب السعودي يمر بعصره الذهبي حاليًا.

كما أوضح أنه يوجد منصة للبيع الإلكتروني لجميع المشاركين في الجناح السعودي، حيث سيكون الكتاب السعودي متاحا للجميع إلكترونيًّا، يرسل لهم بالبريد في أي بقعة من العالم، وأيضا يجود منصة لتوقيع الكتب السعودية الجديدة داخل الجناح لحوالي 10 أدباء، وأيضًا مكتبة كبيرة عصرية للطفل ستنظم مسابقات ثقافية كبيرة وهدايا قيمة لزوار المعرض، وكذلك مشاركة الأطفال السعوديين من ذوي الاحتياجات الخاصة الدارسين بمصر.

ولفت إلى مشاركة مؤسسة أوقاف السلام بمكة المكرمة بجناح كبير لعرض مشروع "السلام عليك أيها النبي" للتعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونشر سيرته وبيان خصائصه وشمائله لعالم أجمع، بصورة ورؤية جديدة وفريدة وشاملة.

فيما أشار إلى أن الملحقية الثقافية السعودية ستكرم عددا من الرواد السعوديين الذين لهم باع طويل في التراث والثقافة، وهم: حمد القاضي، وحجاب الحازمي، والشاعرين الراحلين إبراهيم خفاجى، وعبدالله الجفري، ويضم الجناح هذا العام صالونًا ثقافيًّا، تعقد به العديد من الجلسات الثقافية المتنوعة عبر أدباء من السعودية ومصر، كما سيتحدث بهذا الصالون الأدباء الذين سيوقعون كتبهم في الجناح.

واختتم "النامي"، أنه من المقرر تنظيم عدد من الندوات منها ندوة مهمة يحاضر فيها أعضاء من مجمع اللغة العربية بالقاهرة ومركز الملك عبدالله الدولي للغة العربية، عن جهود المجمع لتمكين اللغة العربية، وأيضًا ندوة تضم نخبة من الأساتذة المصريين الذين عملوا في السعودية، عن ذكرياتهم في المملكة.


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة