Close ad

الآثار: استرداد 3 أجزاء لمومياوات مختلفة من أمريكا خلال الأيام المقبلة | صور

3-1-2018 | 15:28
الآثار استرداد  أجزاء لمومياوات مختلفة من أمريكا خلال الأيام المقبلة | صور جزء من المومياوات
محمد فايز جاد

قال شعبان عبدالجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إن الوزارة ستستعيد خلال الأيام القليلة القادمة، ثلاثة أجزاء لمومياوات مختلفة، عبارة عن رأس ويد يمنى وأخرى يسرى، وذلك بعد تسليمها لمقر القنصلية المصرية بنيويورك.

موضوعات مقترحة

وأوضح عبدالجواد، أن وزارة الآثار "نجحت من خلال مساعيها الدبلوماسية والقانوية، وبالتعاون مع القنصلية المصرية العامة بنيويورك، في استرداد القطع الثلاث بعد أن تمكنت سلطات التحقيق الأمريكية من ضبطها مع مواطن أمريكي في مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية، أثناء محاولته بيع القطع الثلاث لأحد صالات المزادات".

وأشار عبدالجواد إلى أن التحقيقات أثبتت أن القطع كانت قد تم سرقتها وخروجها من مصر بطريقة غير شرعية، وذلك بمخالفة قوانين الآثار المحلية وبخاصة قانون رقم 14 لسنة 1912 والخاص بحماية الآثار وتنظيم الحفائر.

واستطرد: هذه القطع كان قد اشتراها مواطن أمريكي من أحد عمال الحفائر المصريين أثناء تواجده بمصر عام 1927 بعد أن قام هذا العامل بالحفر خلسة في أحد المواقع الأثرية بوادي الملوك بمدينة الأقصر وسرقة القطع.

وأكد عبدالجواد، أن القطع موجودة الآن، في جهات التحقيق الأمريكية وسوف تتسلمها السفارة المصرية بنيويورك في احتفالية كبرى يوم ٨ يناير ٢٠١٨.
جزء من المومياوات

جزء من المومياوات

 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: