Close ad

"الكتاب العرب": زيارة سعد الدين لإسرائيل خرق لقرار المثقفين.. وابن خلدون: الدعوة وجهت قبل قرار ترامب

3-1-2018 | 14:27
الكتاب العرب زيارة سعد الدين لإسرائيل خرق لقرار المثقفين وابن خلدون الدعوة وجهت قبل قرار ترامبالدكتور سعد الدين إبراهيم
منة الله الأبيض ـ محمد فايز جاد

استنكر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، في بيان رسمي اليوم الأربعاء، زيارة د.سعد الدين إبراهيم جامعة تل أبيب لإلقاء محاضرة عن الثورات العربية.

موضوعات مقترحة

كانت الجامعة قد وجهت دعوة لرئيس مركز "ابن خلدون" للدراسات الإنمائية لزيارة الجامعة لإلقاء محاضرة عن الثورات التي شهدتها الدول العربية أخيرًا. وكان طلاب فلسطينيون قد قاطعوا كلمة إبراهيم خلال المحاضرة التي أقيمت أمس الثلاثاء بالجامعة اعتراضًا على ما وصفوه بـ"الدعوة للتطبيع" مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ، الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، إن "هذه الزيارة تعد خرقًا للموقف الواضح الذي يتخذه الأدباء والكتاب والمثقفون العرب لمناصرة الحق العربي والفلسطيني"، داعيًا "كل الهيئات الثقافية العربية، الأعضاء وغير الأعضاء في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى تشديد إعلان مواقفهم من التطبيع عبر استنكار هذه الزيارة، تأكيدًا على الموقف التاريخي للأدباء والشعراء والمثقفين العرب".

وأضاف الصايغ أن "قضية فلسطين هي القضية العربية الأولى التي تحتل صدارة اهتمامات المواطنين العرب في كل مكان، وأن الأدباء والكتاب والمثقفين العرب في صدارة هذا الأمر، وقد دفعوا أثمانًا باهظة نتيجة مواقفهم الوطنية المشهودة، وإن مقاومة التطبيع أحد أهم الأهداف التي يقوم عليها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، لا نتراجع عنه ولا نناقشه من الأساس لفرط بدهيته".

من جانبها قالت هبة مصطفى، مساعد مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء، إن الجامعة وجهت الدعوة لإبراهيم في شهر سبتمبر الماضي "أي قبل الاحتجاجات التي جرت في فلسطين في الفترة الأخيرة" عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال، مشيرة إلى أن "الجامعة بها قسم للتاريخ المصري، وجاءت الدعوة بناءً على ذلك".

كلمات البحث
اقرأ ايضا: