Close ad

عواض يفتتح المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة |صور

21-12-2017 | 16:52
عواض يفتتح المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة |صورعواض يفتتح المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة
محمد فايز جاد

افتتح د.أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويحي أحمدو مستشار وزير الثقافة والصناعة التقليدية بموريتانيا، ود.حلمي الشناواني نقيب مصممي نقابة الفنون التطبيقية بقصر ثقافة الأقصر، صباح اليوم الخميس، المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة بعنوان "الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب.. الدورة العربية"، الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع نقابة مصممي الفنون التطبيقية خلال الفترة من ٢١ حتى ٢٣ ديسمبر الجاري ويرأسه د. مصطفي عبد الرحيم، ويتولى أمانته د.هناء القزاز، ومقرره العام د.منال شلتوت.

موضوعات مقترحة

بدأت الفعاليات بافتتاح معرضين أحدهما للفنون التشكيلية والآخر نتاج ورش الحرف البيئية، بجانب تفقد معرض إصدارات الهيئة.

وعلى مسرح قصر الثقافة استهل حفل الافتتاح بكلمة للدكتور مصطفى عبد الرحيم رئيس المؤتمر شرح خلالها خطوات المؤتمر في دوراته المحلية، إلى أن "تحقق حلم تحويل المؤتمر من المحلية إلى العالمية"، مضيفًا أن "استخدام الفنون اليدوية بشكل عصري ينقلها من المحلية إلى العالمية كما حدث عندما استخدم الباحثون فن الخيامية في تصميم الأزياء".

وفي كلمته قال د.حلمي الشناواني إن المؤتمر "جاء نتيجة التعاون بين المؤسسات الثقافية والعلمية من خلال وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة ووزارة الصناعة والنقابة"، معربًا عن شكره "لكل من ساهم بجهوده في نجاح المؤتمر في ثوبه الدولي، وطالب بخروج الأبحاث من المكتبات إلى حيز التنفيذ".

وأعرب د.عواض عن شكره للجنة العلمية للمؤتمر و"ما بذلته من جهود لنجاح هذه الدوره"، مؤكدًا "استمرار الهيئة في الجانب البحثي من خلال إدارة الدراسات والبحوث بجانب توثيق التراث المصري واحترام توصيات المؤتمر".

تلى ذلك تكريم الهيئة لكل من: د.حلمي الشناواني نقيب مصممي الفنون التطبيقية، د.مصطفى عبد الرحيم رئيس المؤتمر، د.هناء القزاز أمين عام المؤتمر، د.منال شلتوت مقرر المؤتمر، ود.أحمد وحيد عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة بدر، باهدائهم درع الهيئة وشهادة تقدير.

كما كرم المؤتمر: خديجة بن صالح من السعودية، مدينة محمد صالح من الجزائر، منال بنت المبروك من تونس، د.عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، د.صالح عبد المعطي، وذلك بإهدائهم ميدالية الهيئة وشهادة تقدير.

واختتم حفل الافتتاح بعرض فني لفرقة الأقصر للآلات الشعبية، قدمت خلاله باقة من الأغنيات من التراث الجنوبي.















كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة