Close ad

مؤتمر أدباء مصر يختتم فعالياته بشرم الشيخ ويوصي بإطلاق مشروع قومي للثقافة والتعليم|صور

18-12-2017 | 13:08
مؤتمر أدباء مصر يختتم فعالياته بشرم الشيخ ويوصي بإطلاق مشروع قومي للثقافة والتعليم|صورمؤتمر أدباء مصر
محمد فايز جاد

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر أدباء مصر والتي نظمتها بعنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب .. دورة عميد الأدب العربي طه حسين" بمحافظة جنوب سيناء فى الفترة من 15 إل 18 ديسمبر الجارى.

موضوعات مقترحة

فى كلمته، نقل د. أحمد عواض رئيس الهيئة تحيات الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لأعضاء المؤتمر، ثم أعرب عن سعادته بلقاء الأدباء أمس والتى نقلت له الصورة الحقيقية لبعض المشكلات التى تواجههم، كما أكد على العمل لتفادى هذه السلبيات فى الأعوام القادمة.

وأشار حازم المرسى أمين عام المؤتمر إلى أن برنامج المؤتمر تم تنفيذه بالكامل بدون إلغاءات، ووجه الشكر للحضور، واعتذار المحافظ عن حضور المؤتمر لارتباطاته الهامة.

تلى ذلك تكريم أعضاء الأمانة فى هذه الدورة بإهدائهم شهادات تقدير من الهيئة، ثم إعلان التوصيات كما يلى:
عُقِدت الدورةُ الثانية والثلاثون من المؤتمر العام لأدباء مصر «دورة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين» في مدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء، خلال الفترة من الجمعة 15 ديسمبر إلى الإثنين 18 ديسمبر 2017م، تحت رعاية الكاتب الصحفى الأستاذ.. حلمى النمنم، وزير الثقافة، والسيد اللواء أركان حرب.. خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والأستاذ الدكتور.. أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورأس المؤتمر الكاتبة الصحفية الأستاذة.. فريدة النقاش، وتولى أمانته الشاعر والروائى.. حازم محمد المرسى، وعُقدت فعالياتُه في المدينة الشبابية بشرم الشيخ، وعدد من المواقع الثقافية التابعة لفرع ثقافة جنوب سيناء بالإضافة إلى عدد من المدارس في محافظة جنوب سيناء، وقد بلغت فعاليات المؤتمر خمس وثلاثين فعاليةً شارك في برنامجها الرسمي مائة وتسعون مشاركًا ومشاركة، بالإضافة إلى أكثر من أربعمائة أديب وناقد وإعلامي، وتنوعت هذه الفعاليات ما بين الجلسات البحثية التي أقرتها لجنة الأبحاث بالأمانة، والموائدِ المستديرة، والأمسياتِ الشعرية، والقراءاتِ القصصية، والندواتِ الثقافية بمدارس مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء، ومعرضٌ لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومعرضٌ للفنانين التشكيلّيين في جنوب سيناء.

وقد اجتمعت لجنة صياغة التوصيات بعضوية كل من : الشاعروالروائى حازم محمد المرسى، أمين عام المؤتمر، والدكتور... شوقى السباعى، والدكتور.. أحمد صلاح كامل الدكتور.. عصام ستاتى، والشاعرة عزة رشاد قطورة، والشاعرة شادية الملاح، والشاعرالسعيد المصرى، مسئول المؤتمرات، وأمين سر الأمانة ولجانها.

وبعد اجتماع دام ثلاث ساعات؛ أوصت اللجنة بالتوصيات الآتية:
• التأكيد على موقف أدباء مصر الثابت برفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.
• القدس عاصمة فلسطين الأبدية، مع الإعتراف بحق الشعب الفلسطينى فى الكفاح والمقاومة من أجل تحرير كامل التراب الفلسطينى.
• إعادة تقييم العلاقات المصرية الأمريكية على كافة المستويات والأصعدة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تلزم أمريكا التعامل بحيادية مع القضايا العربية المختلفة.
• التأكيد على مصرية جزيرتى تيران وصنافير، وفقًا لأحكام القضاء المصرى الشامخ.
• أدباء مصر يؤيدون الموقف السياسى المصرى الرسمى، الذى يقف على مسافة واحدة من كل الأطراف العربية المتنازعة فى المنطقة، ويسعى دائما إلى حفظ الأمن والسلم فى هذه المنطقة المرشحة للإنفجار بسبب النزاعات الطائفية، والعرقية والإثنية.
• يؤكد أدباء مصر أنهم يدعمون حرية الرأى والفكر والإبداع، دون أى وصاية تفرض بشكل قمعى على المبدعين والأدباء والمفكرين، وهم بذلك يطالبون بحرية كل صاحب فكر ورأى، أضير بسببهما بشكل تعسفى يخالف القانون والأعراف الأدبية والأخلاقية.
• يطالب أدباء مصر بحق المبدعين والمفكرين، فى أن يكون لهم سلطة ـــ ولو أخلاقية ــــ فى مواجهة كافة الأفكار الظلامية التى تسعى إلى هدم المجتمع، وتدمير قيمه وأعرافة المتوارثة منذ قرون، والتى تمثل المكون الرئيس للشخصية المصرية.
• يعلن مؤتمر أدباء مصر وقوف كتائبه من المبدعين والمثقفين، فى خندق واحد ضد كل أشكال وأنواع الإرهاب الغادر الذى يستهدف الوطن وترابط مواطنيه باعتبارهم هم القوى المسلحة الفكرية لمصر .
• ضرورة أن تصبح الثقافة والتعليم المشروع القومى لمصر خلال عقدين على الأقل من الزمن.

كما أوصت اللجنة بمجموعة من التوصيات الخاصة، هي:
• يطالب أدباء مصر الدولة بزيادة ميزانية الهيئة العامة لقصور الثقافة بما يمكنها من أداء دورها، وأن يكون للمؤتمر العام لأدباء مصر ميزانية مستقلة.
• يؤكد مؤتمر أدباء مصر أن انعقاده كل عام هو بمثابة تعبير عن حيوية الواقع الثقافى المصرى، وتعاطيه مع مختلف القضاياالوطنية والقومية من منطلق أنه جزء من القوة الناعمة لمصر.
• يؤكد مؤتمر أدباء مصر أنه الحاضنة الرئيسية لكافة الفعاليات الثقافية فى كل أقاليم الوطن، وأنه يقع على عاتقة مجابهة الأفكار الظلامية التى تهدف إطفاء كل مشعل من مشاعل الحرية والرأى، وتضع على قائمة أهدافها هدم المؤتمر العام لأدباء مصر بكل وسيلة.
• يرى مؤتمر أدباء مصر أهمية أن يهبط النقد الأكاديمى من أبراجه العاجية وأن يمارس التطبيق، لا التنظير الذى غالبا ما يعتمد على غموض الاصطلاح النقدى، وذلك من أجل نظرية نقدية عربية مواكبة لإبداع أقاليمنا فى مصر.
• ويوصى مؤتمر أدباء مصر بأهمية الحفاظ على استقرار الهيكل الإدارى للهيئة العامة لقصور الثقافة، حتى تتمكن من وضع البرامج والإستراتيجيات والخطط وتنفيذها بصورة تليق بالمشروع الثقافى القومي المصرى.
• أن يكون ترويج وتوزيع كتب مشروع النشر الإقليمى، على المستوى المركزى.
• تكلف لجنة أبحاث الأمانة العامة للمؤتمر باختيار عشرة من كبار مشاهير الكتاب والمفكرين ليعطوا ثراء للمؤتمر .
يوصى مؤتمر أدباء مصر بضرورة إصدار السلاسل الإبداعية لمشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بصورة نصف شهرية ومنتظمة وبأعداد مناسبة تغطى كل أرجاء الجمهورية.


ختام مؤتمر أدباء مصرختام مؤتمر أدباء مصر

ختام مؤتمر أدباء مصرختام مؤتمر أدباء مصر

ختام مؤتمر أدباء مصرختام مؤتمر أدباء مصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: