نحو مجتمع قارئ .. شعار تتبناه إصدارة "قطفة" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، لزيادة الاقبال على القراءة في مجتمع يعاني من زيادة كبيرة في نسبة الأمية.
موضوعات مقترحة
تقوم فكرة "قطفة" بحسب صاحب فكرتها الشاعر محمود شرف على اختيار بعض الأجزاء الصغيرة من الكتب الصادرة حديثا، ونشرها في مطبوعة تتسم برشاقة قطعها الذي يبلغ : (5*12)، ويتم توزيعها بالمجان، للترويج لتلك الكتب، ومحاولة لزيادة عدد القراء في مصر، وهو عدد ضئيل بالمقارنة بالمجتمعات المتقدمة.
ويتابع شرف "الفكرة استوحيتها من خلال عملي الإعلامي الذي يقرب مني مشهد وحجم الكتلة القارئة في المجتمع المصري، وهو ما يشكل صورة بائسة جدا لوضع الكتاب في بلادنا، حيث لا تتجاوز نسبة المبيعات لكتب مؤلفين كبار عدة آلاف على أحسن تقدير، وهو ما يعطينا تصورا أكيدا حول ندرة القراءة في مجتمعننا ،هذه الندرة بلا شك تعود لعدة أسباب ،وعوامل كثيرة، استوقفني منها أن الترويج للكتب بشكل جذاب ربما نفتقر إليه بشكل كبير .
"قطفة" التي وزعت لاول مرة خلال الدورة الاخيرة لمعرض الكتاب مطبوعة رشيقة الحجم ،لا تتجاوز صفحاتها الست عشرة صفحة، من قطع صغير جدا (5*12)، اختارت عددًا قليلًا من صفحات الكتاب الذي ننتوي العمل عليه، وننشرها بدون أي تدخل.
وتوزع "قطفة " مجانًا، وتنوه إلى اسم الناشر واسم المؤلف وعنوان الكتاب يؤكد شرف أنه عرض الفكرة على الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ،الذي أبدى ترحيبا كبيرا بإصدار هذا المشروع عن طريق الهيئة، وقد أشار بالتعاون مع الفنان أحمد اللباد، الذي وضع شكل الإخراج الفني لها يرى رئيس تحرير "قطفة " أن الفترة القادمة مهمة صعبة جدا، سنعقد من أجلها عدة لقاءات لكي نصل إلى حلول من أجل تفعيل العمل في المشروع بالشكل الذي يحقق المردود الذي نحلم به ،وهو زيادة رقعة القراء على امتداد الوطن.
يشير شرف الى جملة تحديات تواجه المشروع منها "التمويل "لافتا الى أنه يسعى لطباعة مليون نسخة من كل عدد ،كما يسعى لتوزيعها على أوسع نطاق ممكن في أنحاء الجمهورية المختلفة، التحدي الآخر يتمثل في مدى استجابة جهات حكومية أخرى للتعاون معنا، حيث نخطط لأن نستغل أماكن عامة مختلفة لتوزيع قطفة من خلالها،مثل محطات السكك الحديدية.
يحلم رئيس تحرير قطفة الى تخصيص مساحات صغيرة جدا لوضع استاند لعرض "قطفة" وتوزيعها من خلال هذا المكان ،كذلك التعاون مع وزارة البترول للتوزيع في محطات البنزين بامتداد محافظات مصر، وغيرها من الأماكن الحيوية التي تشهد تواجد أعداد كبيرة من الجماهير، هذا فيما يتعلق بالمؤسسات الحكومية ،من ناحية مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة، كما يسعى للتعاون مع الصيدليات الكبرى لتوزيع "قطفة" التي تحتاج ايضا الى مساندة الإعلام لزيادة الوعي لدى الشعب المصري.