Close ad

ندوة "فلسطين والذاكرة الشخصية " وعرض فيلم "الزمن المفقود" بالقومى للترجمة.. الأربعاء

28-11-2017 | 09:33
ندوة فلسطين والذاكرة الشخصية  وعرض فيلم الزمن المفقود بالقومى للترجمة الأربعاءكتاب "فلسطين تاريخ شخصى"
مصطفى طاهر

ينظم المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتور أنور مغيث، ندوة تحت عنوان (فلسطين والذاكرة الشخصية)،  فى السادسة  مساء الأربعاء 29 نوفمبر، بمشاركة كل من محمد خالد الأزعر المستشار الثقافى للسفارة الفلسطينية بالقاهرة، والدكتور عبد العليم محمد، والدكتورة سحر حمودة، ويدير اللقاء الدكتور أنور مغيث، وذلك بقاعة طه حسين بمقر المركز القومى للترجمة بساحة دار الأوبرا المصرية.

موضوعات مقترحة

عقب انتهاء الندوة، يعرض الفيلم الوثائقى الفلسطينى "الزمن المفقود" من إخراج مصطفى النبيه، والذى تقدمه مؤسسة كارداج لفنون السينما، وذلك بالتزامن مع انطلاق "مهرجان القدس السينمائى الدولى".

تناقش الندوة ثلاثة كتب تناولت فلسطين عبر أوجه مختلفة، حيث يقدم كارل صباغ مؤلف كتاب "فلسطين تاريخ شخصى"- الذى غادر فلسطين للدراسة فى بريطانيا وصار من أشهر المذيعين العرب فى الاذاعة البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية-  قصة عائلة صباغ ذات التاريخ الطويل فى فلسطين، ويركز على تاريخ 400 سنة مضت، وهى مدة فيها من الأدلة الموثقة ما يثبت الوجود المتواصل للفلسطينـيـين ومنهم أفراد عائلة صباغ ، وانهم الغالبية العظمى على أرض فلسطين.

الكتاب من ترجمة محمد سعد الدين زيدان، ومراجعة محمد شاهين.

أما رواية (كان يا ما كان فى القدس) من تأليف سحر حمودة، وترجمة هند فتيانى، ومراجعة مصطفى رياض، فهى رواية حقيقية عن حياة عائلة عاشت تحت الاحتلال فى المدينة المقدسة، وذلك على خلفية من العنف إثر ما حدث فى حرب 1948؛ حيث يتبين أنه من المستحيل العيش بسلام يبن الاعداء، مما دفع الراوية الى أن تبدأ حياة جديدة فى ظل ظروف صعبة، وتروض نفسها على فكرة المنفى.

أما الكتاب الثالث فهو "فلسطين ...إلى أين :حل الدولة أم الدولتين" من تحرير جميل هلال، وترجمة وتقديم أحمد حسنى البشارى.

الكتاب عبارة عن إحدى عشرة دراسة بأقلام شخصيات متعددة، تناولت فكرة حل الدولتين منذ أن تبنتها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1988، وحتى توقيع اتفاقيات أوسلو التى اعتبرها معظم الباحثين أنها همشت دور منظمة التحرير.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة