Close ad

انطلاق الدورة الـ 28 للمؤتمر السنوي لاتحاد المكتبات باسم الراحل حشمت قاسم |صور

27-11-2017 | 14:54
انطلاق الدورة الـ  للمؤتمر السنوي لاتحاد المكتبات باسم الراحل حشمت قاسم |صورانطلاق الدورة الـ 28 للمؤتمر السنوي لاتحاد المكتبات
منة الله الأبيض

افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة، صباح اليوم الإثنين، الدورة الـ 28 للمؤتمر السنوي للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات "مؤتمر الراحل الدكتور حشمت قاسم"، بالتعاون مع دار الكتب الوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي.

موضوعات مقترحة

يقام المؤتمر تحت عنوان "شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في مؤسسات المعلومات في العالم العربي" (اعلم)، خلال الفتره من 27 حتى 29 نوفمبر الجاري.

وفي كلمته بالافتتاح، قال وزير الثقافة إن المؤتمر يأتي في لحظة فارقة في تاريخ أمتنا من حيث التاريخ والموقع، لافتا إلى أنه قبل المؤتمر بعشرة أيام كان البرلمان المصري قد أصدر عدة نتائج توثق تأثير شبكات التواصل الاجتماعي، وتبين أن المجتمع المصري تعرض خلال شهري سبتمبر وأكتوبر إلى ٥٣ ألف شائعة، منها ٧٠٪ من وسائل التواصل الاجتماعي، تم نقل ٣٠ ٪ منها باعتبارها حقائق مؤكدة بالصحف.

وأضاف الوزير: "أن هناك شكاوي دولية من وجود حسابات إلكترونية مزيفة يتم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي للمساس بأمن الدول، وهو مايجعلنا ننظر إلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" التي تعتمد على المنصات الإلكترونية باعتباره تنظيما إرهابيا إلكترونيا".

وتابع أن من يتابع الحوادث اليومية المنشورة في الصحف، يلاحظ أن العنصر المشترك في الحوادث هو وسائل التواصل الاجتماعي وهذا لايعني أن تلك الوسيلة مدانة، ولكن نحن من نوظفها بشكل سلبي، قائلا: "أتمنى من المؤتمر إيضاح الجوانب الإيجابية وكيفية التوظيف الإيجابي لتلك الوسائل".

ومن جهته، قال الدكتور خالد الحلبي رئيس المؤتمر، إن المؤتمر جاء بعد عام طويل من الجهد والعمل، تم إقامة عدد من ورش العمل والأنشطة علي مدار العام، كما تم استقبال 180 بحثًا، تم اختيار 78 بحثا للمناقشة خلال أيام المؤتمر، موجهًا التحية إلي وزارة الثقافة، علي جهودها في المشاركة لإنجاح المؤتمر.

فيما أكد الدكتور أحمد الشوكي في كلمته أن أهمية المؤتمر تكمن في عصر التحولات الرقمية وسهولة التواصل عبر شبكات الإنترنت، ولاشك أن هذا المجال يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأهداف التنمية المستدامة التي تبنتها مصر خاصة في المحور الثقافي، حيث أعلنت أنه بحلول العام 2030، ستكون هناك منظومة قيم ثقافية إيجابية في المجتمع المصري تحترم التنوع والاختلاف، وتمكين المواطن المصري من الوصول إلى وسائل اكتساب المعرفة .

وفي السياق نفسه، افتتح وزير الثقافة، معرضًا لإصدارات دار الكتب والوثائق القومية.


..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة