Close ad

حيّاوي: رواية "بيت السودان" ترصد المتغيرات السياسية والمجتمعية في العراق على خلفية حب عميقة

26-11-2017 | 22:52
حيّاوي رواية بيت السودان ترصد المتغيرات السياسية والمجتمعية في العراق على خلفية حب عميقةرواية بيت السودان
منة الله الأبيض

قال الروائي العراقي محمد حيّاوي، إن تجربته في رواية "بيت السودان"، الصادرة حديثًا، تكاد تكون امتدادًا لتجربته في سابقتها "خان الشّابندر"، لجهة التكنيك السرديّ والتناول الحكائي وآلية الحوار وتوظيفه في صقل ملامح الشخصيات، لكن موضوعها مختلف كليًا عن "خان الشّابندر".

موضوعات مقترحة

وصدرت رواية "بيت السودان"، حديثًا عن دار الآداب اللبنانية، للروائي العراقي محمد حيّاوي.

وأضاف "حيّاوي" لـ"بوابة الأهرام"، أن الرواية تغطي مساحة واسعة من الأحداث والمتغيرات السياسية والمجتمعية الكبيرة التي حدثت في العراق، بدءًا من الانتفاضة الشعبية ضد نظام صدام حسين وانتهاءً بتسلق الإسلاميين رقبة البلاد وهيمنتهم على السلطة، مرورًا برحب الكويت والاحتلال الأمريكي والمقاومة العشوائية.

ورأى المؤلف، أن الرواية في الوقت نفسه ليست رواية سياسية، بل رواية حبّ عميق ومؤلم ينتهي نهاية مأساوية صادمة، ولعل العنوان، المكاني بالضرورة، يوحي بمسرح الأحداث، حيث البيت الكبير الذي تقطنه مجموعة رائعة من النساء سوداوات البشرة الجميلات اللواتي يربينّ فتى أبيض.

ويأخذ الحدث الدرامي بالتصاعد على خلفية الأحداث السياسية وفق إحالات تاريخية وأسطورية قديمة تعود للعصر السومري في تلك المدينة الجنوبية القريبة من موقع أور، التي اتخذها كخلفية وعينة للتفاعلات العاطفية والنفسية والرغبات المكتومة للحاجات الإنسانية.


..
كلمات البحث
اقرأ ايضا: